الكويت:إنطلقت الثلاثاء فعاليات المؤتمر السنوي الرابع للمنتدى الخليجي لتطوير المشروعات تحت شعار quot;المرتكزات الأساسية للخطط التنموية في تحول الدولة الى مركز مالي وتجاريquot; وذلك في فندق quot;جي دبليوquot; ماريوت. وقال رئيس المنتدى مدير عام شركة quot;ينوفquot; للتدريب والإستشارات نزار المضف أن فكرة المؤتمرالحالي جاءت لتحقيق الرغبة الأميرية السامية بتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري والتي ينبثق منها التصور العام للمؤتمر المتمثل في رؤية جديدة ذات طابع شمولي ونظرة إستراتيجية حول الخطط التنموية والتطوير المستدام للمشروعات وإثرها على التنمية الإقتصادية من واقع الطموحات المستقبلية والتعرف على المعوقات التي تواجهها أثناء ادارة وتطوير تلك المشروعات.


وأوضح المضف أن المؤتمر سيتناول مسارات مهمة ومرتكزات أساسية للخطط التنموية وتكون قاعدة إنطلاق لتحقيق الأهداف المستقبلية، مؤكدا في الوقت نفسه على أن أهم عناصر النجاح للتنمية هو التنمية البشرية والإستثمار الأمثل في الموارد البشرية والتي سيتناولها المؤتمر من خلال تسليط الضوء على ضرورة إعادة فلسفة التعليم والتدريب عبر تأهيل وتطوير القيادات الإدارية والفنية لقيادة المشاريع التنموية.
وبين أن هناك قضايا ذات صلة بالتنمية يتعين التركيزعليها في هذا المؤتمر وفي مقدمتها هيكلة دور الدولة والقطاع الخاص لتحسين أداء النظام الإقتصادي في ظل الخطط التنموية وتبسيط الإجراءات الحكومية وتقليص الدورة المستندية لتنفيذ المشاريع الحكومية التنموية.


وأشار إلى ضرورة العمل على نشر ثقافة التنمية والتطوير المستدام للمشروعات في ظل الإستنزاف الحالي للطاقة وتقديم الحوافز وإستعراض الجوانب الفنية من خلال طرح تجارب في تطبيقات كفاءة الطاقة للتنمية المستدامة واهمية إستخدامها. من جانبه, قال الامين العام للأمانة العامة للتخطيط الدكتور عادل الوقيان أن العنصر البشري من أهم عناصر ومرتكزات التنمية في الدول، موضحا أن العديد من المؤسسات المعنية بالتنمية البشرية في الكويت تجري حاليا لقاءات مع المستشار العالمي المكلف بوضع مؤشرات التنمية للإطلاع على المستجدات في هذا المجال. وأضاف الوقيان أن الكويت عند وضع رؤيتها بالتحول الى مركز مالي وتجاري إقليمي أخذت بعين الإعتبار الميزة التنافسية التي تتمتع بها من حيث الموقع الجغرافي والعنصر البشري لاسيما أن أهل الكويت الذين إمتهنوا التجارة منذ قديم الزمان.