المنامة: عقدت مجموعة البركة المصرفية ش.م.ب (ABG) جمعيتها العامة العادية وغير العادية في العاصمة المنامة حيث اطلع مساهمو المجموعة خلال اجتماع الجمعية العامة العادية على تقرير مجلس الإدارة المتضمن نشاطات المجموعة خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2010، وعلى تقرير مراقب الحسابات عن البيانات المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2010 وتقرير هيئة الرقابة الشرعية الموحدة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2010، ثم تمت المصادقة على الحسابات الختامية للمجموعة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2010، كما اعتمدت توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 5 سنت للسهم الواحد وبمجموع 39.52 مليون دولار أميركي وأسهم منحة بواقع سهم واحد عن كل 10 أسهم مدفوعة (قيمتها 79.05 مليون دولار أمريكي) للمساهمين المسجلين في تاريخ انعقاد الجمعية العامة بعد الحصول على موافقة الجهات الرسمية. كما تم خلال الاجتماع انتخاب أعضاء مجلس إدارة للمجموعة لدورة جديدة مدتها ثلاث سنوات، حيث تكون مجلس الإدارة الجديد من كل من السادة: الشيخ صالح عبدالله كامل، عبدالله عمار السعودي، عبدالله صالح كامل، صالح محمد اليوسف، عدنان أحمد يوسف، أنور إبراهيم، عبدالإله عبد الرحيم صباحي، إبراهيم فايز الشامسي، يوسف علي فاضل بن فاضل، جمال بن غليطة، باسم عوض الله، محي الدين صالح كامل، فهد عبدالله الراجحي.

كما تمت الموافقة على إصدار صكوك استثمار بمبلغ 300 مليون دولار أمريكي، كذلك الإطلاع والموافقة على خطة تطبيق نظام حوكمة المصارف طبقاً لتعليمات مصرف البحرين المركزي. ثم عقدت الجمعية العامة اجتماعها غير العادي، وتمت فيه المصادقة على زيادة رأس المال الصادر والمدفوع بتحويل 79.05 مليون دولار أمريكي من علاوة الإصدار إلى رأس المال وإصدار مقابلها أسهم مجانية للمساهمين المسجلين في تاريخ الانعقاد بواقع سهم واحد لكل 10 أسهم.

وبعد انتهاء الاجتماع، عقد مجلس إدارة المجموعة الجديد أول اجتماع له، حيث تمت أعادة انتخاب سعادة الشيخ صالح عبد الله كامل رئيسا لمجلس إدارة المجموعة لدورة جديدة. وكل من الأستاذ عبد الله عمار السعودي والأستاذ عبد الله صالح كامل نائبي لرئيس مجلس الإدارة. وبدوره تقدم سعادة الشيخ صالح بشكره لأعضاء المجلس على ثقتهم الغالية. وتعليقا على هذه النتائج، صرح سعادة الشيخ صالح عبد الله كامل رئيس مجلس إدارة مجموعة البركة المصرفية quot; أننا نعتبر النتائج المتميزة التي حققناها خلال العام 2010 تجسيدا حيا لنجاح نموذج الأعمال الذي اختطناه منذ تأسيس المجموعة، وهو نموذج يعكس قيم الصيرفة الإسلامية الحق، واستراتيجيات الأعمال النافذة البصيرة، مع توفر الخبرات الإدارية المتميزة القادرة على ترجمة هذه القيم والاستراتجيات على أرض الواقع بصورة خلاقة. وقد مكنتنا هذه الاستراتيجيات من التعامل بحكمة مع الظروف الناجمة عن الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية، ومواصلة التوسع في الأعمال، وبنفس الوقت مواصلة برامجنا في التوسع الجغرافي وبناء شبكة الفروع علاوة على تعزيز قدراتنا البشرية والفنية. quot;

أكد الأستاذ عبد الله عمار السعودي نائب رئيس مجلس إدارة المجموعة quot;أن التطورات الاقتصادية والمالية التي شهدها العام 2010 أفرزت المزيد من المعطيات السلبية الناجمة عن الأزمة العالمية، مما فرض على المؤسسات المالية في العالم إتباع استراتيجيات عمل تحوطيه وحذرة. لذلك، فأننا نعتبر النتائج المالية والتشغيلية التي حققتها المجموعة خلال العام 2010، وسط هذه التطورات والمعطيات، متميزة بكل المقاييس، وتجسد نجاح استراتيجيات الأعمال التي أشرفنا على وضعها في مجلس إدارة المجموعة، مستثمرين كافة جوانب القوة التي نمتلكها، والفرص المتولدة في الأسواق التي نعمل فيهاquot;.

وصرح الأستاذ عدنان أحمد يوسف عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية quot;إن التوزيعات النقدية وأسهم المنحة الموزعة للمساهمين تعكس النتائج المتميزة التي حققناها خلال العام 2010، والتي تجسد بدورها مجموعة المبادرات التي أطلقناها خلال العام المنصرم وتتمثل في مواصلة تحسين جودة المنتجات والخدمات المقدمة وطرح المزيد من المنتجات المبتكرة، والتوسع في شبكة الفروع التابعة لوحدات المجموعة التي يقارب عددها 400 فرعاً في ثلاثة عشر بلداً، وتقوية العلاقات مع شركائنا ومستثمرينا وعملائنا، والدخول إلى أسواق جديدة، إلى جانب تحديث وتطوير البنية البشرية والتشغيلية والرقابية والفنية على مستوى المجموعة والوحدات المصرفية التابعة. وجميع هذه المبادرات حققت نجاح كبير في تعظيم العوائد المتأتية للمساهمين والمستثمرين في المجموعة بفضل الخبرات الواسعة التي نمتلكها في الأسواق التي نعمل فيها، علاوة على الموارد المالية والفنية الكبيرة والشبكة الجغرافية الواسعة للوحدات التابعة للمجموعةquot;.

وقد أشاد المساهمون بأداء المجموعة خلال العام 2010، وما حققته من نتائج مالية مميزة، خاصة أن هذه النتائج قد ساهمت فيها جميع وحدات المجموعة مما يرسخ الثقة في مستقبل أداء المجموعة القائم على التنوع والعمق والالتزام بأعلى المعايير المهنية والأخلاقية.

ويذكر أن النتائج المالية للمجموعة للعام 2010 أسفرت عن تحقيق صافي أرباح قدرها 193 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 15% عن أرباح العام 2009. كما حققت بنود الميزانية العامة طفرات ملحوظة، حيث ارتفع مجموع الموجودات بنسبة 21% ومجموع التمويلات والاستثمارات بنسبة 21% والودائع متضمنة حسابات الاستثمار المطلقة بنسبة 23% ومجموع الحقوق بنسبة 5% بنهاية ديسمبر 2010 وذلك بالمقارنة مع نهاية ديسمبر 2009م. وتبرز نتائج المجموعة للعام 2010 المقدرة الفائقة التي تمتلكها المجموعة في المحافظة على أداءها المالي في تنام مضطرد على مدار السنوات الماضية، وحتى في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية التي عصفت بالكثير من المؤسسات المالية، الأمر الذي يؤكد سلامة وصلابة استراتيجيات العمل التي تنفذها المجموعة والقائمة على الالتزام المهني الرفيع بقيم العمل المصرفي الإسلامي، مدعومة بخبرات واسعة في الأسواق التي تعمل فيها, وجودة في المنتجات والخدمات التي تقدمها، والشبكة الواسعة من الفروع، علاوة على الموارد الرأسمالية المتينة التي مكنتها من مواصلة استثمار الفرص المتولدة عن الأوضاع الراهنة.

وقدم كل من سعادة الشيخ صالح عبد الله كامل رئيس مجلس إدارة مجموعة البركة المصرفية والأستاذ عبد الله عمار السعودي نائب رئيس مجلس الإدارة والأستاذ عدنان أحمد يوسف الرئيس التنفيذي للمجموعة وجميع أعضاء مجلس الإدارة الشكر الجزيل لوزارة الصناعة والتجارة ومصرف البحرين المركزي وبورصة البحرين وبورصة ناسداك دبي على تعاونهم ومساندتهم للمجموعة منذ تأسيسها، كما أعربوا عن شكرهم وتقديرهم لكافة البنوك المركزية في الدول التي تعمل فيها بنوك المجموعة، وإلى المستثمرين والعملاء والموظفين لمواصلة دعمهم ومساندتهم وولاءهم.

يذكر أن مجموعة البركة المصرفية هي شركة مساهمة بحرينية، مدرجة في بورصتي البحرين و ناسداك دبي، وهي من أبرز المصارف الإسلامية العالمية الرائدة، كما أنها حاصلة على تصنيفات ائتمانية طويلة وقصيرة الأجل بدرجة BBB- و 3 Aعلى التوالي من قبل مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية. وتقدم المجموعة خدمات التجزئة المصرفية والتجارية والاستثمارية بالإضافة إلى خدمات الخزانة، وذلك وفقاً لمبادئ الشريعة السمحاء. هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 1.5 مليار دولار أمريكي، كما يبلغ مجموع حقوق المساهمين نحو 1.8 مليار دولار أمريكي. وللمجموعة انتشاراّ جغرافياّ واسعاً ممثلاً في وحدات مصرفية تابعة ومكاتب تمثيل في ثلاث عشرة دولة تضم أكثر من 400 فرعاً. وهذه الوحدات هي: البنك الإسلامي الأردني ، بنك البركة الإسلامي/البحرين، بنك البركة باكستان المحدود ، بنك البركة الجزائري ، بنك البركة السوداني ، بنك البركة المحدود/جنوب أفريقيا ، بنك البركة لبنان ، بنك البركة لتونس ، بنك البركة مصر ، بنك البركــة التركي للمشاركات ، بنك البركة سوريــة ، ومكتب تمثيل للمجموعة في كل من اندونيسيا وآخر في ليبيا (تحت التأسيس).