فاد صندوق النقد الدولي أن المؤسسة المالية ستدرس كيفة إستخدام الأرباح التي حققها من بيع أكثر من 400 طن من الذهب.


واشنطن: أفاد المتحدث باسم صندوق النقد الدولي ان المؤسسة المالية ستدرس كيفة استخدام الارباح التي حققها من بيع اكثر من 400 طن من الذهب في السنتين الاخيرتين.

وكان صندوق النقد الدولي باع ثمن مخزونه من الذهب اي 403,3 اطنان، بين تشرين الاول/اكتوبر 2009 وكانون الاول/ديسمبر 2010 بحوالى 14,8 مليار دولار.

واستنادا الى ارتفاع اسعار الذهب، فاقت قيمة المبيع مبلغ الـ11 مليار دولار التي كانت متوقعة عندما اطلقت عملية البيع في 2008.

واستنادا الى قيمة الذهب المعتمدة في حسابات صندوق النقد الدولي، فقد كان الكسب اعلى بواقع 2,8 مليار دولار مما كان متوقعا اصلا.

وقال متحدث باسم الصندوق لوكالة فرانس برس ان quot;مجلس الادارة سيجري دراسة اولية قريبا حول استخدام فائض الارباح التي سجلها بيع الذهبquot;.

وفي بيان، قالت منظمات غير حكومية تناضل من اجل تخفيف الديون عن كاهل الدول النامية، ان النقاش سيحصل الاربعاء.

والاحد، لم يشر جدول اعمال مجلس الادارة المنشور على موقع صندوق النقد الدولي على الانترنت الى هذه المناقشة.

ودعت مؤسسة quot;يوبيل الولايات المتحدةquot; الصندوق الى استخدام الاموال quot;لالغاء الديون وتقديم مساعدة لا تنجم عنها ديون للدول الاكثر فقرا (...) والتي تواجه مجاعة محتملة مع زيادة اسعار المواد الغذائية التي تقفز مجددا، اضافة الى ديون متنامية ناجمة عن كوارث طبيعية او الازمة المالية التي سببتها المصارف الغربيةquot;.

واوضح المتحدث باسم صندوق النقد الدولي quot;نتوقع ان يقوم مجلس الادارة بدراسة مجموعة امكانيات. استخدام فائض المنافع التي نجمت عن بيع الذهب لتجديد مقرنا ليس جزءا من الامكانيات المطروحة على الطاولةquot;.