قرر الأردن إجراء اتصالات مع quot;دول شقيقة وصديقةquot; لتزويده بالوقود ومشتقات نفطي بعد توقف إمدادها بالغاز المصري.


عمّان: قررت الحكومة الأردنية الخميس إجراء اتصالات مع quot;دول شقيقة وصديقةquot; لتزويد المملكة بالوقود الثقيل ومشتقات نفطية أخرى لتعويض نقص إمدادات الطاقة بعد توقف إمدادها بالغاز المصري إثر هجوم العريش.

وبحث مجلس الوزراء quot;الأعباء المترتبة على استبدال مادة الغاز بالوقود الثقيل في إنتاج الطاقة الكهربائية، في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار النفط العالميةquot;.

وقرر quot;البدء بإجراء اتصالات مع الدول الشقيقة والصديقة لتزويد المملكة بالكميات المطلوبةquot;، على ما افادت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا).

وناقش المجلس quot;سبل ايجاد مصادر بديلة بالسرعة الممكنة لتعزيز الاحتياطي المتوفر لدى المملكة من الوقود الثقيل والمشتقات النفطية الاخرى ولمدد اطولquot;. كما قرر اجراءات لترشيد استهلاك الطاقة تشمل quot;اطفاء الانارة الداخلية والخارجية لمؤسسات الدولة بعد اوقات الدوام الرسمي، ووقف استخدام المكيفات فيها حتى اشعار اخر، وتخفيض مخصصات الوقود للمركبات الرسمية بنسبة 25 % شهريًاquot;.

ونفذ مجهولون الاربعاء هجومًا استهدف خط انابيب في العريش يمدّ إسرائيل والاردن بالغاز، ما دفع السلطات المصرية إلى وقف الامدادات. وهو ثاني هجوم يستهدف خط الأنابيب هذا في أقل من ثلاثة اشهر.

وتحول الاردن اثر توقف امداده بالغاز المصري الى الاعتماد على الوقود الثقيل والديزل لتوليد الكهرباء. واشار خالد طوقان، وزير الطاقة والثروة المعدنية، في بيان الى quot;توافر احتياطي مناسب في محطات توليد الكهرباء من زيت الوقود الثقيل والديزل يكفي لتشغيلها لمدة لا تقل عن اسبوعينquot;.

ويستورد الاردن، الذي تغطي وارداته من الغاز المصري 80 % من حاجاته الكهربائية، 6.8 ملايين متر مكعب من الغاز يوميًا من مصر. ويتوقع أن يكلفه الانقطاع الجديد في إمداده بالغاز المصري نحو 3.5 مليون دولار يوميًا.