جاكرتا: تعهد رئيس الوزراء الصيني وين جياباو يوم السبت بتسريع روابط النقل والتعاون في مجالات البنية التحتية مع دول جنوب شرق أسيا. وقال وين، في إشارة إلى رابطة دول جنوب شرق أسيا، إنه 'في العقد المقبل سنسرع بعمليات تعبيد طرق النقل البري بين الصين وأسيان'. وأضاف وين، خلال زيارته لجاكرتا التي تستمر يومين، أن بلاده ستستثمر أيضا في قطاعات الاتصالات والطرق والكهرباء في بلدان أسيان.
وتأمل أسيان، والتي يبلغ إجمالي سكان بلدانها نصف مليار نسمة، في ان تعزز روابط النقل اتفاقية التجارة الحرة التي وقعتها مع الصين، والتي دخلت حيز التنفيذ في كانون ثاني/يناير 2010. وقال محللون إن روابط مثل هذه ستحمي حصول الصين على واردات الطاقة.


وقال رئيس الوزراء الصيني إن بلاده تستهدف زيادة التجارة مع أسيان لتصل إلى 500 مليار دولار في عام 2015. كما وعد وين بمساعدة البلدان الفقيرة في أسيان في خطط التنمية الخاصة بها دون قيد أو شرط.
وذكر أن صعود الصين كقوة اقتصادية لا يشكل تهديدا لأي دولة. وقال إن 'الشعب الصيني يعتز بالتعاون والصداقة مع شعوب الدول الأخرى... وأنا متأكد أن شعوب جنوب شرق أسيا يبادلون الشعب الصيني نفس الشعور'. وتتألف أسيان من بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام. وكان تعهد وين تعهد يوم الجمعة الماضي بتقديم تسعة مليارات دولار كقروض لإندونيسيا، أكبر دولة عضو في أسيان، لتطوير البنية التحتية ووعد بزيادة التجارة والاستثمار بين البلدين.