أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات أمرها النهائي لشركة بتلكو لطرح خدمة تفكيك الدوائر المحلية للشركات في مملكة البحرين.


المنامة: أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات يوم الخميس الماضي أمرها النهائي لشركة بتلكو لطرح خدمة تفكيك الدوائر المحلية للشركات في مملكة البحرين. وهذا من شأنه أن يؤدي إلى زيادة المنافسة من حيث العروض المقدمة إلى المستخدمين النهائيين بالإضافة إلى توفير خدمات برودباند وخدمات هاتفية ثابتة مبتكرة بأسعار أكثر تنافسية.

وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة الدكتور محمد أحمد العامر quot;إن توفير شبكة الخطوط الأرضية لبتلكو إلى المشغلين الآخرين المرخص لهم بشروط عادلة ومعقولة سوف يشجع هؤلاء المشغلين على الاستثمار في تطوير الشبكات وزيادة توفير خدمات الإنترنت بشكل تنافسي بالإضافة إلى تحسين الأسعار وزيادة السرعات وسعات التنزيل.quot;

وتابع الدكتور العامر حديثه quot;إن وصول المشغلين الآخرين للمستهلك النهائي عبر الكابلات النحاسية الارضية سوف يمكن من تقديم خدماتبرودباند وخدمات هاتفية ثابتة بشكل تنافسي بالإضافة لما تقدمهشركة بتلكو الامر الذي سينعكس إيجاباً على المستخدمين الأفراد والشركات في مملكة البحرين.quot;

أهم مميزات خدمة الوصول للمستهلك عبر الكابلات النحاسية الارضة:
السرعة ndash;يستخدم المشغلونالبديلون أجهزتهم الخاصة بهم لتقديم خدماتهم إلى المستخدمين النهائيين بدلاً من إعادة بيع خدمات بتلكو، إذ أنهم بإمكانهم استخدام التكنولوجيا البديلة لتقديم خدماتهم بسرعات ومزايا أكثر إلى المستخدمين النهائيين.

السعر ndash;يتمتع المشغلون البديلون كذلك بمزيد من السيطرة والاستقلالية والمرونة من حيث أسعار الخدمات التي يقدمونها، إذ أنهم يقومون بالاستثمار في هذه الخدمات بتكلفة مبدئية واستخدام الأجهزة والتكنولوجيا الخاصة بهم بدلاً من إعادة بيع خدمات بتلكو (الدفع لبتلكو مقابل تأجير شبكة الخطوط الأرضية لكل زبون) وتقديم العروض التنافسية إلى المستخدمين النهائيين.

تنوع المنتجات المبتكرةndash; سوف يتمكنالمشغلون البديلون من تقديم خدمات جديدة مبتكرة بشكل مستقل عن بتلكو، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى توفير المزيد من الخدمات المتنوعة لصالح المستهلكين.

ويحدد هذا الأمر شروط وأحكام ورسوم هذه الخدمة والخدمات الإضافية المرتبطة بها بشكل عادل ومعقول ودون تمييز. وستكون التكلفة التي يتحملها المشغلين الاخرين لإيجار الأسلاك النحاسية الموصل للمستهلك النهائي 4دينار و 90 فلساً.ويُعمل بهذا الأمر والالتزامات المنصوص عليها بموجبه اعتبارا من تاريخ إصداره، ويبدأ الطرح الفعلي لهذه الخدمة في موعد لا يتجاوز تاريخ22 مايو 2011.

وقد أمرت الهيئة بتلكو بتوفير خدمة تفكيك الدوائر المحلية إلى المشغلين الآخرين وذلك لما تتمتع به بتلكو من وضع مهيمن في النفاذ للشبكة الاسلاك النحاسية الارضية، وهي شبكة أساسية لا يمكن بناء شبكة مماثلة لها من قبل المشغلين الاخرين.

وسوف تقوم الهيئة، قبل بدء التشغيل الفعلي لخدمة تفكيك الدوائر المحلية ، بعقد ورشة عمل لتوضيح هذه الخدمة بشكل أكبر للمشغلين المهتمين وكيفية الاستفادة منها لتقديم خدمات برودباند وخدمات هاتفية ثابتة بشكل تنافسي عبر شبكة الخطوط الأرضية لبتلكو، وذلك من أجل أن يكونوا على استعداد لهذه الخدمة.