قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تونس: منح الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي تونس قرضا بقيمة 190 مليون دينار(140.74 مليون دولار) لمساعدتها على تمويل مشروع لتشييد طريق سريع في غرب البلاد.ووقع إتفاقية ضمان هذا القرض الذي ستستفيد منه 'شركة تونس للطرقات السيارة' عبد الحميد التريكي وزير التخطيط والتعاون الدولي التونسي، وعبد اللطيف يوسف الحمد المدير العام ورئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي خلال حفل أقيم امس الإثنين بتونس.ويستهدف القرض تمويل مشروع الطريق السريع 'وادي الزرقاء/بوسالم ' في غرب تونس،الذي تبلغ تكلفة إنجازع 430 مليون دينار (318.51 مليون دولار).


ويشمل المشروع شق الطريق وتعبيدها (54 كيلومترا)، وإنشاء وصلات بالمدن المجاورة(16 كيلومترا)، إلى جانب تشييد جسور علوية وسفلية ومحولات وعبارات مياه.وسيتم تسديد القرض على إمتداد 22 عاما منها 5 سنوات إمهال وبنسبة فائدة قارة تبلغ 3 ' سنويا. وإعتبر الوزير التونسي في أعقاب التوقيع على إتفاقية التمويل الجديد،أن المشروع يهدف إلى دعم التنمية الإقتصادية والإجتماعية بجهة الشمال الغربي من خلال الإرتقاء بخدمات النقل البري بما يمكن من إستيعاب حركة النقل المتنامية في هذا المحور. ومن جهته جدد عبد الطيف يوسف الحمد التأكيد على إستعداد لتعزيز علاقات الشراكة والتعاون مع تونس.
وكان عبد اللطيف يوسف الحمد، اجتمع قبل التوقيع على إتفاقية القرض مع رئيس الحكومة التونسية المؤقة الباجي قائد السبسي،وبحث معه علاقات التعاون بين الصندوق وتونس على المدى القصير والبعيد.


وأشار في أعقاب هذا الإجتماع إلى إتفاق بشأن منح قروض أخرى لتمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة على المدى الطويل، ولفت إلى أن الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي منح تونس هبة مالية بقيمة 14 مليون دينار (10.37 مليون دولار) لإعادة تأهيل مقرات البلديات التي تعرضت إلى أعمال تخريب وحرق خلال الإضطرابات التي تلت 'ثورة14 يناير' التي أطاحت بنظام الرئيس زين العابدين بن علي.