الرياض:أثمرت الاجتماعات المتواصلة والزيارات المكثفة التي عقدها محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الأستاذ فهيد بن فهد الشريف مع ومسئولي المؤسسة مع مقاولي التنفيذ والاستشاري واللجنة المشرفة على المشروع خلال الأسبوعين الماضية عن رفع نسب الإنجاز والوصول لنسب تكفل تنفيذه في وقته المحدد وجاء ذلك بفضل الله عز وجل ثم باهتمام وعناية المسئولين في المؤسسة وحرص المقاولين والاستشاريين المبني على توجيهات بتوحيد الجهود بين المقاولين وتعميق وسائل الاتصال والتواصل واختيار حلول بديلة لرفع مستوى الإنجاز.

وقد شهدت جولات خلال الاسبوعين المنصرمين زيارات لمواقع المشروع وخطوط النقل وتقاطعات الخطوط والوقوف على ورش عمل مستمرة في المواقع خلال الأيام الماضية القليلة. والتي رافقه خلالها المهندس صالح بن غرم الزهراني مدير عام فرع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالساحل الشرقي والمهندس حسين اليامي رئيس اللجنة الإشرافية على المشروع والمهندس سراج وزنه مدير إدارة الإسكان بمحطات الخبر وعدد من المسئولين من محطات الجبيل والمركز الرئيسي بالرياض.

من جهته قام مقاول التنفيذ بتكثيف الأعمال بالموقع وزيادة المعدات والعمالة ووعد بتحسين الأداء خلال الأسابيع وزيادة ساعات العمل على ورديات لانجاز نسبة اكبر والمحافظة على الجدول الزمني للمشروع، وحث معالي المحافظ على عقد اجتماعات مكثفة متخصصة بين المقاول والاستشاري واللجنة لإنهاء الرسومات والملاحظات الموجودة عليها بعد إن وعد المقاول بالالتزام بالمواصفات وتحسين جودة التقديمات الفنية.

وقام أمس الأربعاء بزيارة موقع محطة رأس الزور وبحضور الإدارة العليا لمقاولي التنفيذ حث العاملين على بذل مزيد من الجهد للوصول لنسب متقدمة بالمشروع والانتهاء منه قبل أو في وقته المحدد إن شاء الله.

يجدر الإشارة إلىأن قيمة عقد محطة الطاقة الكهربائية يبلغ: 9.072 مليار ريال سعودي، وتبلغ قيمة عقد محطة التحلية: 61 .6 مليار ريال سعودي ومدة التنفيذ: ثلاث سنوات ونصف.

وتقدّر الطاقة الانتاجية لمحطة الطاقة: 2400 ميجاوات يخصص منها 1350 ميجاوات لشركة معادن والباقى يتم تصديره لشركة الكهرباء ويتم تغذية محطات الضخ لخطوط انابيب مياه راس الزور الرياض عن طريق محطة تحويل و خطوط نقل هوائية 380 ك ف.

وكمية المياه المنتجة : 1025000 مكعب من المياه المحلاة ( مليون وخمسة وعشرون الف متر مكعب ) يخصص منها 25 الف متر مكعب لشركة معادن 100 الف متر مكعب لمشروع راس الزور حفر الباطن ، و 900 ألف متر مكعب لمنطقة الرياض، ومكونات المشروع:

1 - محطة تحلية المياه
وحدات تحلية بطريقة التبخير الوميضى
وحدة التحلية بالتناضح العكسي
2 - محطة توليد الطاقة
عدد 5 وحدات بخارية
عدد 12 وحدة غازية إضافة الى خزانات الوقود الاحتياطية ووحدات المعالجة وبقية الانظمة الكهربائية والميكانيكية والاجهزة المساعدة وانظمة التحكم وأنظمة مكافحة الحريق وبقية الاعمال المدنية واعمال التكييف والتهوية.