أعلنت شركة quot;سابكquot; وشركة quot;إكسون موبيلquot; أنه تمت ترسية عقود التصاميم الهندسية التفصيلية لمشروع المطاط الصناعي الجديد المقترح، الذي سيقام في مصنع البتروكيماويات التابع للطرفين.


الرياض: أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وشركات تابعة لشركة (إكسون موبيل) للكيماويات أنه تمت ترسية عقود التصاميم الهندسية التفصيلية لمشروع المطاط الصناعي الجديد المقترح، الذي سيقام في مصنع البتروكيماويات التابع للطرفين بشركة الجبيل للبتروكيماويات (كيميا). حيث تمت ترسية عقود التصاميم الهندسية التفصيلية لوحدات المعالجة على شركة (جاكوبز) الهندسية ، وشركة (ميتسوي) للهندسة وبناء السفن وترسية عقود التصاميم الهندسية التفصيلية لمرافق الإسناد على شركة (خدمات فلور عبر العالم).

وقال كووز فان هاستيرين، نائب الرئيس التنفيذي للكيماويات المتخصصة في (سابك) : quot;سوف يكون مشروع المطاط الصناعي هو الأساس في إيجاد سلسلة عمليات ذات قيمة لصناعة مطاط عالمية المستوى بالمملكة العربية السعودية، وسيشكِّل امتداداً قيِّماً لما نعرضه من منتجات وخدمات على عملائنا في أسواق رئيسةquot;.

من جانبه علق نيل تشابمان، النائب الأعلى للرئيس لشؤون البوليمر بشركة (إكسون موبيل) للكيماويات قائلاًً : quot;بالإضافة إلى مساندة الصناعة المحلية، توفر التوسعة في مشروع (كيميا) بالجبيل طاقةً إنتاجيةً جديدة وإضافية من منتجات المطاط الصناعي الخاصة المصنوعة من مطاط البيوتيل ومطاط الإيثيلين بروبلين دايين مونومرEPDM) ) وذلك من أجل تلبية الطلب العالمي المتنامي على هذه المنتجاتquot;.

ومن المتوقع أن يطرح المشروع بالسوق المحلية بطاقة تتجاوز (400) ألف طن متري سنوياً من مختلف أنواع المطاط الصناعي ndash; البيوتيل ومطاط استايرين بيوتادين (SBR)، ومطاط البيوتادين (BR)، ومــطاط الإيثيلين بروبيلين دايين مونومر (EPDM) والبوليـــمرات الحـــرارية الخـــاصة (TPE, TPO) ومادة quot;أسود الكربونquot;، حيث يستهدف الطلب المتنامي بالأسواق الناشئة المحلية

والدولية في قارة آسيا والشرق الأوسط. يتضمن المشروع أيضاًً إقامة معهد تدريب مهني ومركز لتطوير مساندة استعمال المنتجات بما يتوافق مع البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية لتنمية القطاع الصناعي وتنويعه.

في السياق نفسه تم توقيع اتفاقيات ترخيص من الغير مع شركة (كونتيننتال كربون) للحصول على تقنيتها الخاصة بإنتاج مادة quot;أسود الكربونquot;، وكذلك مع شركة (قوديير) للإطارات والمطاط للحصول على تقنيتها الخاصة بمطاط ستايرين بيوتادين ومطاط بولي بيوتادين. وتم اختيار مؤسسة أبحاث جامعة (أكرون) الأمريكية لتصميم وتدريب وإسناد المعهد العالي لصناعة المطاط في مدينة ينبع الصناعية، حيث سيستفيد المعهد من خبرة الجامعة في علوم البوليمر ، وقدراتها التعليمية لتقديم تدريب مهني في مجال تقنية المطاط للعاملين ليتمكنوا من مساندة الصناعة التحويلية المخطط لها في مجال المطاط الصناعي بالسعودية .

إضافة إلى ذلك، سيتم تأسيس مركز منفصل لتطوير ومساندة استعمال منتجات المطاط الصناعي بمرافق (سابك) الجديدة في مجمع أبحاث وادي الرياض للتقنية بجامعة الملك سعود.

ويتطلب القرار النهائي الخاص بتنفيذ مشروع المطاط الصناعي موافقة مجلس إدارة شركة (كيميا).