وقعت شركة quot;سابكquot; السعودية اليوم في الرياض إتفاقية تهدف إلى إجراء دراسة للتنمية الصناعية لعدد من المدن السعودية.


الرياض: وقعت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) اليوم بالرياض، اتفاقية ثلاثية الأطراف؛ ضمّت هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن)، و(مجموعة بوسطن الاستشارية)، تهدف الاتفاقية إلى إجراء دراسة للتنمية الصناعية لعدد من المدن السعودية، هي: (الجوف، وتبوك، وحائل، وجازان، ونجران، وعرعر).

وقع الاتفاقية عن (سابك) سعادة المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي، ووقع عن (مدن) سعادة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة مدير عام الهيئة ، وعن quot;بي سي جيquot; الشريك والعضو المنتدب للمجموعة السيد توماس براتك.

وبهذه المناسبة، أكد المهندس الماضي دعم (سابك) لهذه الدراسة الاستراتيجية للمساهمة في تطوير القطاع الصناعي في المملكة ، مضيفاً quot;لقد عاصرت (سابك) إنشاء المدينتين الصناعيتين في الجبيل وينبع، اللتان شهدتا نمواً كبيراً خلال الأعوام الماضية، وبرزتا نموذجاً يُحتذى به في مجال المدن الصناعية في المملكة، حيث أصبحت مدينتا الجبيل وينبع قاعدة صناعية واقتصادية راسخة أكسبت المدينتين شهرة ومكانة عالميتين جعلتهما في مصاف المدن الصناعية الكبرى.

أضاف الماضي: quot;أنه في ظل توجيهات سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ونظرته الثاقبة بجعل الصناعة خياراً استراتيجياً لتنويع مصادر الدخل ، فإن (سابك) عبر مسيرتها التاريخية تؤيد وتدعم كل الجهود الرامية إلى النهوض بالقطاع الصناعي ،خاصةً جهود ومشاريع وخطط تنمية المدن والمناطق الأقل نمواً في المملكة، وتهيئتها لاستيعاب المشاريع الصناعية والاستفادة من المواد الأولية والموارد الطبيــــعية ، التي تحظى بها مختلف مناطق بلادنا لتكون بيئة جذب للاستثـــمارات المحــــلية والدولـــية ، مـا يجسد مشاركة الشركة وتفعيل دورها في إحداث التوازن في خطط التنمية الشاملة ، وزيادة عمق القطاع الصناعي والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة ، وتوفير المزيد من فرص العمل والتوظيف لأبناء الوطنquot;.

من جهته، أوضح الدكتور الربيعة أن الدراسة ستوفر نحو (300) فرصة صناعية ، مبيناً أنه سيتم التركيز على الصناعات التحويلية ذات القيمة المضافة والقابلية للتصدير؛ التي توفر قدراً كبيراً من الوظائف لأبناء الوطن.

من المتوقع أن تكتمل المرحلة الأولى من الدراسة الاستراتيجية في غضون 12 أسبوعاً، وسوف تتضمن تصوراً واضحاً لإمكانات السّوق، ودراسة سمات كلّ مدينة من المدن الخاضعة للدراسة، وتحديد الصناعة (أو الصناعات) الأكثر ملاءمة لها، فضلاً عن دراسة العوامل المساعدة الرئيسة، مع وضع القيم المقترحة لكل مدينة بهدف جذب الاستثمارات إليها.

تجدر الإشارة إلى أن هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) أُنشئت بناءاً على قرار مجلس الوزراء رقم (235) وتاريخ 27/8/1422هـ. هيئةً عامةً غرضها الرئيس تخطيط المدن الصناعية ومناطق التقنية في المملكة، وتشجيع إنشائها وتطويرها وإدارتها وصيانتها والإشراف عليها بالمشاركة مع القطاع الخاص.