يعد الأردن من أوائل الدول التي إستفادت من مساعدات الصندوق السعودي الذي ساهم بتمويل 18 مشروعاً ذي أولوية إقتصادية وإجتماعية.


عصام المجالي من عمّان: يعد الأردن من أوائل الدول التي إستفادت من مساعدات الصندوق السعودي الذي ساهم بتمويل 18 مشروعاً ذي أولوية اقتصادية واجتماعية بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 315,617 مليون دولار.

ووفق إحصاءات رسمية حصلت عليها quot;إيلافquot; توزعت المشاريع التي تم تمويلها من خلال القروض الميسرة على القطاعات الإنتاجية والمياه والبنية التحتية وقطاع المشاريع الاجتماعية كالصحة.

أما المشاريع القائمة والممولة مؤخراً من قبل الصندوق السعودي للتنمية، فقد أكد مصدر رسمي رفيع المستوى لـ إيلاف أنه كان للصندوق بصمات واضحة في تمويل العديد من المشاريع ذات الأولوية التنموية والتي كانت لها الأثر الواضح في مساندة ودفع جهود الحكومة الأردنية في عملية التنمية.

ومن أهم هذه المشاريع القائمة والممولة مؤخراً هي مشروع محطة توليد كهرباء السمرا (المرحلة الثالثة) بقيمة (51,4) مليون دولار، يهدف المشروع إلى تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية في المملكة الأردنية الهاشمية من خلال رفع قدرة محطة توليد كهرباء السمرا.

ومشروع إنشاء مستشفى الزرقاء الحكومي من خلال تقديم قرض ميسر بقيمة (30) مليون دولار، بهدف إنشاء مستشفى حكومي متطور بسعة (400) سرير لتقديم أفضل الخدمات الصحية لمدينة الزرقاء وما حولها.

ومشروع توسعة مستشفى البشير(المرحلتين الثانية والثالثة) من خلال تقديم قرضين ميسرين الأول قيمته (30) مليون دولار، والثاني بقيمة (22) مليون دولار، بهدف مواكبة الطلب على الرعاية الصحية الشاملة لتوفير الخدمات الصحية للمواطنين من خلال توسعة المستشفى.

ويهدف الصندوق السعودي إلى المساهمة في تمويل المشاريع التنموية في البلدان النامية لتحقيق التقدم الاقتصادي لبلدانها، والمساهمة في تمويل مشاريع وبرامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول النامية ضمن إطار الأولويات القطاعية التي تقررها هذه الدول طبقاً لخططهـا وبرامجها التنموية.