بيروت: أبرم المصرف اللبناني - الفرنسي quot;سوسيتيه جنرالquot; مع البنك quot;اللبناني - الكنديquot; صفقة بيع بينهما بقيمة 580 مليون دولار بعد موافقة مصرف لبنان المركزي وفرنسا ووزارة الخزانة الأميركية.

يأتي ذلك بعد نحو اربعة اشهر من المفاوضات بين الطرفين، وفي اعقاب اتهام وزارة الخزانة الاميركية في فبراير الماضي المصرف quot;اللبناني الكنديquot; بتبييض الاموال لمصلحة quot;حزب اللهquot; اللبناني.

ويمتلك مصرف quot;سوسيتيه جنرالquot; الفرنسي حصة في quot;سوسيتيه جنرالquot; اللبناني تصل إلى 19 %، فيما البنك اللبناني الكندي هو مصرف لبناني صرف مرخص من قبل مصرف لبنان.

وقالت مصادر مصرفية في تصريح لوكالة الانباء الكويتية quot;كوناquot; اليوم ان quot;سوسيتيه جنرالquot; اشترى البنك quot;اللبناني الكنديquot; بعد صفقة دمج تمت فجر امس حضرها عن المصرف الثاني رئيس مجلس الادارة جورج ابو جودة وعن سوسيتيه جنرال رئيس مجلس الادارة انطون صحناوي والمدير العام جيرار غارزويل.

وذكرت ان ملف صفقة البيع سيرفع الى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، على ان يحال الى مديرية الشؤون القانونية ومديرية الاصول المالية ولجنة الرقابة على المصارف، قبل ان يرفع الى المجلس المركزي في مصرف لبنان، الذي يتراسه سلامة ليأخذ قرارًا نهائيًا بالدمج وشطب المصرف اللبناني الكندي من لائحة المصارف ليصبح شركة مساهمة قيد التصفية.

واشارت المصادر الى ان سلامة quot;كان قد اشرف على العملية برمتها التي افضت الى الدمج مجنبا القطاع اللبناني المصرفي (خضة) كانت ستترك تداعيات واسعة عليهquot;.

وكانت وزارة الخزانة الاميركية اعلنت في العاشر من فبراير/شباط الماضي حظر التعامل مع (البنك اللبناني-الكندي) بتهمة quot;تبييض اموال شبكة من تجار المخدرات توفر الدعم المالي لحزب الله اللبنانيquot;. ويبلغ حجم موجودات المصارف اللبنانية من العملات الاجنبية اكثر من 100 مليار دولار فيما يبلغ حجم الدين العام اللبناني 60 مليارا.