واشنطن: أعلنت وكالة موديز للتصنيف الائتماني الأربعاء أنها تفكر في خفض علامة ديون الولايات المتحدة المصنفة حاليًا في خانة quot;ايه ايه ايهquot; التي تعتبر الأفضل.

وقالت الوكالة في بيان انها quot;وضعت تحت المراقبة علامة ايه ايه ايه الممنوحة لسندات الدولة الفدرالية الاميركية تمهيدًا لاحتمال خفضها نظرًا إلى تزايد احتمال عدم رفع السقف القانوني للدين في المهلة اللازمةquot;.

وكانت الوكالة حذرت في 2 حزيران/يونيو من انها ستتخذ هذا الاجراء بحلول منتصف تموز/يوليو اذا لم يتم التوصل الى اتفاق بين البرلمانيين حول ظروف رفع السقف. لكن هذا الاتفاق لم يتم التوصل اليه بعد.

وذكرت موديز أن الولايات المتحدة لن تستحق التصنيف quot;ايه ايه ايهquot; الذي كانت تحوزه على الدوام في حال quot;التخلف عن سداد السندات المتداولة حاليًا سواء عن الراسمال او الفائدةquot;. وقالت quot;هناك خطر طفيف، لكنه يتزايد بحصول عجز عن السداد لمدة قصيرةquot;.

واوضحت الوكالة quot;لان مثل هذا النوع من التخلف عن السداد، يتوقع ان يكون قصير المدى، وان الخسارة المرتقبة لمالكي سندات الخزينة ستكون ضئيلة او حتى معدومة، فإن الغلامة ستخفض على الارجح بحدود نطاق علامة ايه ايهquot; اي من نقطة الى ثلاث نقاط.

وقد بلغت الدولة الفدرالية في منتصف ايار/مايو سقف الدين الذي يسمح به القانون اي 14294 مليار دولار. ومنذ ذلك الحين تلجأ الخزينة الى اجراءات تقنية للبقاء تحت هذه العتبة، وتقدر بأنها ستستنفد في 2 اب/اغسطس.