رغماعتزام الملياردير روبرت مردوخ الذي يملك نيوز كورب، الاحتفاظ بالصحف التي يمتلكها، إلا أن عملية البيع قد تحظى بعوامل جذب لحملة أسهم المؤسسة الخارجيين. وقد يرحب بعض المدراء بفرصة البيع للتركيز على شركات البث عالية الهامش، وإبعاد وصمة فضيحة التنصت عن الشركة.

في خضم فضيحة التنصت التي تحاصر روبرت مردوخ، تقدر قيمة نيوز كورب بـ 6 مليارات دولار

القاهرة: في خضم الأزمة التي يواجهها قطب الإعلام روبرت مردوخ، على خلفية فضيحة التنصت على الهواتف التي عصفت مؤخراً بإنكلترا، أفادت اليوم تقارير صحافية بأن إمبراطورية نيوز كورب التي يمتلكها الملياردير الكبير ربما تقدر قيمتها بـ 6 مليارات دولار.

وقالت صحيفة ايكونوميك تايمز إن صحيفة quot;ذا صنquot;، التي تعد أكبر صحف بريطانيا، قد تباع بأقل من 500 مليون إسترليني (800 مليون دولار ) إن اتخذ مردوخ قراراً ببيعها، نتيجة المشكلة التي تحاصره حالياً، وإن أضيف للصفقة صحيفتا quot;تايمزquot; وquot;صنداي تايمزquot;، فإنها قد تصل إلى 800 مليون إسترليني ( 1.3 مليار دولار).

وأشارت الصحيفة إلى أن الإمبراطورية الصحافية الكاملة لمردوخ (التي تشمل وول ستريت جورنال ونيويورك بوست وحوالى 150 إصدارا استراليا ) قد تقدر بمبلغ يتراوح ما بين 3 و 6 مليارات دولار. وقالت إن قطاع الصحف في نيوز كورب يُشكِّل 18 % من عائدات المجموعة، و 13 % من الأرباح التشغيلية، معظمها في استراليا.

ورغم اعتزام مردوخ الواضح على الاحتفاظ بالصحف التي يمتلكها في المملكة المتحدة، إلا أن عملية البيع قد تحظى بعوامل جذب لحملة أسهم quot;نيوز كوربquot; الخارجيين. وقد يرحب بعض المدراء بتلك الفرصة، لكي يحرروا الإدارة، من أجل التركيز على شركات البث عالية الهامش، وإبعاد وصمة فضيحة التنصت عن الشركة.

واستناداً إلى المعايير التجارية العادية، قد لا تكون العروض المحتملة مغرية كما هو متوقع. وقد تُقَيِّم تقديرات تقريبية الصحف المملوكة لمردوخ بمبلغ يتراوح ما بين نصف إجمالي المبيعات السنوية. والنصف هنا يزيد قليلاً عن المبلغ الذي دفعه ريتشارد ديسموند لشراء صحيفتي quot;دايلي إكسبريسquot; و quot;ستارquot; البريطانيتين عام 2000.

وهو ما يتماشى مع القيمة السوقية لمجموعة ترينتي ميرور التي تنشر quot;الدايلي ميرورquot;. كما تم بيع صحيفة quot;دايلي وصنداي تلغرافquot; مقابل مبلغ يقدر بـ 2.1 من إجمالي مبيعاتها السنوية عام 2004، لكن ذلك المبلغ يبدو خيالياً الآن، في حين أن المبالغ الاسمية التي دفعها ألكسندر ليبيديف لشراء صحيفتي quot;الاندبندنتquot; و quot;إيفينغ ستاندردquot; تبدو متشائمة للغاية بالنسبة إلى ثلاث من أقوى الصحف في بريطانيا.

ومضت ايكونوميك تايمز تقول إن الذراع الصحافية لمجموعة quot;نيوز كوربquot; حول العالم نجح العام الماضي في تحقيق عائدات تقدر قيمتها بحوالي 6.1 مليارات دولار. وهو ما يعني أن قيمة إمبراطورية مردوخ الصحافية تتراوح ما بين 3.05 و 6.1 مليارات دولار.