نيويورك:ذكرت تقارير إخبارية الجمعة أن الصين أرسلت غواصة مأهولة إلى أعماق المحيط الهادي للتنقيب عن المعادن بعد أن حصلت مع روسيا على إذن من الهيئة الدولية لأعماق البحار بالبحث عن المعادن في المحيط. كانت الصين وروسيا أول دولتين تحصلان على تصريح بالتنقيب عن المعادن في قاع المحيط من المنظمة الدولية التي يوجد مقرها في جامايكا وتعد جزءا من مؤتمر الأمم المتحدة لقانون البحار. كما وافقت المنظمة على الطلبات المقدمة من شركات خاصة من جزر في جنوب المحيط الهادي مثل تونجا وناورو التي انضمت إلى سباق البحث عن احتياطيات المعادن النادرة تحت مياه المحيطات. تخوض الصين حاليا نزاعات مع بعض دول جنوب شرق آسيا حول حقوق التنقيب عن النفط والغاز في الجزر الموجودة ببحر الصين الجنوبي .


ونقلت وسائل الإعلام الصينية عن إدارة المحيط الهادي الصينية القول إن الغواصة الصينية جياولونج ستحاول النزول إلى عمق 5000 متر تحت سطح البحر بعد أن كانت قد وصلت الخميس إلى عمق 4000 متر.
وذكرت صحيفة 'وول ستريت جورنال' الأميركية أن الغواصة تنقب عن المعادن في منطقة غير محددة بين جزر هاواي وامريكا الشمالية. كانت الولايات المتحدة قد وقعت عام 1982 على معاهدة البحار الدولية التي تحدد الحدود الاقتصادية والبحرية بين الدول المطلة على البحار. ولم تصدق الولايات المتحدة على المعاهدة حتى الآن.