واشنطن: اعتبر صندوق النقد الدولي الخميس أن الصين حققت quot;تقدمًا ملحوظًاquot; في تطوير نظامها المالي، إلا أنه لا يزال يتعين عليها زيادة سعر صرف اليوان وإصلاح نموذجها في النمو.

وأشاد المسؤولون في الصندوق بـquot;جهود السلطات (الصينية) وراء التقدم الملحوظ الذي حققته لجعل النظام المالي يستند بشكل اكبر على العرض والطلب وتحسين اطار التنظيم والمراقبة فيهquot;.

كما شددوا على ان quot;زيادة سعر صرف العملة (الصينية) اذا ما اقترنت باصلاحات من اجل اعادة توازن نموذج النمو (في البلاد) فهما سيؤديان الى مكاسب كبيرة للصين وللدول الأخرى على حد سواءquot;.

وكان مجلس ادارة صندوق النقد الدولي عقد اجتماعًا في 15 تموز/يوليو أتاح الموافقة على تقرير التقويم السنوي للاقتصاد الصيني من قبل الصندوق. وكانت الصين سمحت في العام 2010 لصندوق النقد بنشر هذا التقرير للمرة الاولى منذ العام 2006.

ويشير تقرير العام 2011 الى ان اليوان، وكما في العام السابق، لا يزال quot;ادنى بكثير من المستوى المناسب مع المعطيات الاقتصادية الاساسية على المدى المتوسطquot;.

وكانت الصين وافقت في حزيران/يونيو 2010 على جعل سعر صرف عملتها اكثر مرونة ازاء الدولار الاميركي، الا ان الصندوق اعتبر انه quot;وعلى الرغم من رفع قيمة اليوان ازاء الدولار، فإن سعر الصرف الحقيقي (للعملة الصينية) تراجع في الاشهر الـ12 الاخيرةquot; مقارنة بسلة عملات تمثل الشركاء الاقتصاديين للبلاد.