باريس: أعلن الرئيس القبرصي ديمتريس خريستوفياس وقصر الإليزيه الثلاثاء أن فرنسا سترسل خبراء الى قبرص للمساعدة على اعادة انتاج الطاقة الكهربائية باسرع وقت في قبرص والتي تأثرت في انفجار ادى الى اضرار جسيمة في المحطة الرئيسية لانتاج الكهرباء.

وقال خريستوفياس بعد محادثات مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان الاخير quot;اعرب عن رغبته في ان تكون اعادة انتاج الكهرباء في قبرص مدعومة بخبراء فرنسيينquot;.

وحسب الرئاسة الفرنسية فان خبراء من شركة كهرباء فرنسا سيتوجهون سريعا الى قبرص للمساعدة على quot;اعادة انتاج الكهرباء باسرع وقت ممكنquot;.

وادى انفجار وقع في 11 تموز/يوليو بشحنة اسلحة في قاعدة بحرية قبرصية الى وقوع 13 قتيلا وتدمير المحطة الحرارية الرئيسية التي تنتج 60% من الكهرباء في قبرص.

وخلال لقائهما، تطرق الرئيسان الفرنسي والقبرصي ايضا الى المفاوضات بين القبارصة اليونانيين والقبارصة الاتراك، وقال الرئيس القبرصي quot;اريد ان اشكر الرئيس ساركوزي على مواقفه الواضحة بشأن القضية القبرصية والتي هي اساسية بالنسبة لناquot;.

وكان يشير الى quot;موقف مشتركquot; لادانة التصريحات quot;غير المفهومةquot; التي ادلى بها رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الذي اكد مؤخرا ان انقرة قد تجمد علاقاتها مع الاتحاد الاوروبي خلال تولي قبرص الرئاسة الدورية للاتحاد (النصف الثاني من العام 2012) في حال لم يتم التوصل الى حل لمسألة قبرص حتى ذلك الوقت.

واوضح خريستوفياس الذي انضمت بلاده الى الاتحاد الاوروبي عام 2004 ان quot;هذا التصرف من قبل تركيا غير مقبول، انه تحريض بالنسبة للاتحاد الاوروبي وهذا امر غير مقبولquot;.