سول:قالت شركة سامسونغ الكترونيكس الكورية الجنوبية الجمعة إن أرباحها الصافية تراجعت في الربع الثاني بنسبة 18 بالمئة على أساس سنوي بفعل هبوط الطلب على أجهزة التليفزيونات والكمبيوتر الشخصي. قال أكبر منتج في العالم لرقائق الذاكرة وشاشات الكريستال السائل إن الأرباح خلال الفترة من نيسان (أبريل) إلى حزيران (يونيو) بلغت 51ر3 تريليون وون (33. 3 مليار دولار) مقابل 28. 4 تريليون وون في الربع نفسه قبل عام. لكن النتائج تجاوزت توقعات خبراء استطلعت آراءهم وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية الرسمية بحوالي 5 بالمئة وارتفع السهم 48. 0 بالمئة خلال التعاملات الصباحية الجمعة.
قالت الشركة في بيان إن المبيعات زادت 4 بالمئة مقابل 44. 39 تريليون وون قبل عام، وهبطت أرباح التشغيل 25 بالمئة إلى 75. 3 تريليون وون وهو مبلغ قريب من توقعات الشركة.


كانت الشركة أضيرت من تراجع أسعار منتجات قطاعها الأساسي لأشباه الموصلات الذي شهد هبوطا نسبته 40 بالمئة في أرباح التشغيل. وتكبد قطاع الشاشات خسائر تشغيلية بقيمة 210 مليارات وون في ثاني خسارة فصلية، في حين انخفضت مبيعاته 7 بالمئة إلى 09. 7 تريليون وون. وسجل قطاع الهواتف المحمولة ارتفاع أرباح التشغيل بمقدار الضعف مدفوعا بالمبيعات القوية للهواتف التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد. تعد سامسونج ثاني أكبر منتج للهواتف المحمولة في العالم بعد نوكيا.