دبي: اقرت الحكومة البحرينية الاثنين زيادات كبيرة على رواتب موظفي القطاع العام والمؤسسة العسكرية والمتقاعدين تصل الى اكثر من 36%، حسب ما افادت وكالة انباء البحرين الرسمية.

وذكرت الوكالة ان رئيس الوزراء الامير خليفة بن سلمان آل خليفة اصدر امرا بان quot;يكون إجمالي نسبة الزيادة في الرواتب 36,5% بحد أقصى وتتناقص بعد ذلك مع ارتفاع الدرجات الوظيفيةquot;، وذلك تطبيقا لامر ملكي برفع الرواتب وتحسين المستوى المعيشي.

وينص امر رئيس الوزراء على ان تكون الزيادة للمتقاعدين 37,5% كحد اقصى.

وبحسب الوكالة، امر رئيس الوزراء ايضا باستحداث علاوة جديدة تسمى quot;علاوة تحسين معيشةquot; تصرف كمنحة شهرية للموظفين المدنيين والعسكريين المستحقين للزيادة في الراتب كما تصرف أيضا لجميع المتقاعدين.

وذكرت الوكالة ان الميزانية المخصصة لهذه الزيادات في الرواتب ولعلاوة تحسين المعيشة تفوق 200 مليون دينار سنويا (اكثر من 530 مليون دولار) مشيرة الى انها quot;اضخم ميزانية خصصت في تاريخ مملكة البحرين لزيادة الرواتب وتعديلهاquot;.

وتهدف هذه الخطوة على ما يبدو الى استمالة الرأي العام بعد الحركة الاحتجاجية المطالبة بالتغيير التي قادها الشيعة في البلاد والتي انهتها السلطات بالقوة في منتصف اذار/مارس.

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي قررت في ضوء حركة الاحتجاجات تخصيص عشرة مليارات دولار لدعم تنمية البحرين التي تنتج كميات ضئيلة من الخام على عكس شركائها الخليجيين مثل السعودية والامارات والكويت.