أغلقت الأسهم الأوروبية تداولاتها اليوم على إرتفاع بلغ 1.4%، بعد أن قال رئيس المفوضية الأوروبية أن هناك طرح لسندات عادية مقومة باليورو قريباً.


لندن: أغلقت الأسهم الأوروبية تداولاتها اليوم على إرتفاع بعد أن قال جوزيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الأوروبية إن المفوضية ستقدم قريبا خيارات لطرح سندات عادية مقومة باليورو وهو ما يعتقد كثيرون أنها ستساعد في حل أزمة الديون السيادية في منطقة اليورو، وأضاف باروزو إن الخطة لا تعد حلا دائما لأزمة الديون السيادية في منطقة اليورو.

وبنهاية التعامل في البورصات الأوروبية ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 1.4 بالمائة إلى 913.22 نقطة.

وكانت أسهم البنوك الفرنسية من أبرز الخاسرين بعد أن خفضت موديز تصنيفها الائتماني لبنكي كريدي اجريكول وسوسيتيه جنرال بسبب تعرضهما للديون اليونانية.

وأغلق سهم سوسيتيه جنرال منخفضا 2.9 في المائة ونزل سهم بي.ان.بي باريبا 3.9 في المائة.

وجاء سهم فينميكانيكا على رأس الرابحين إذ قفز 16.9 في المئة في تعاملات بلغت أربعة أضعاف متوسطه اليومي خلال 90 يوماً بعد أنباء إعلامية ان جنرال الكتريك مهتمة بشراء وحدة أنسالدو التابعة له.

وفي أنحاء أوروبا ارتفعت مؤشرات فايننشال تايمز 100 البريطاني 1.3 بالمائة وكاك 40 الفرنسي 1.9 بالمائة وداكس الألماني 3.4 بالمائة.