حققت الأسهم الأوروبية خلال الأسبوع الماضي أفضل أداء لها منذ 10 أشهر، بفعل نمو قطاع الصناعات التحويلية في أميركا.

الأسهم الأوروبية تحقق أفضل أداء في 10 أشهر

الكويت: قال تقرير إقتصادي متخصص أن بيانات نمو قطاع الصناعات التحويلية بالولايات المتحدة الأميركية دفع الأسهم الأوروبية لأفضل أداء أسبوعي لها منذ عشرة أشهر بعد أن بعث الآمال في إنتعاش أكبر إقتصاد في العالم.

واوضح التقرير الأسبوعي لـ(المجموعة الدولية للوساطة المالية) في رصده لحركة أسواق المال العالمية هنا اليوم ان الأسهم الأميركية شهدت أفضل أسبوع لها منذ عامين بعد ان تبددت مخاوف تباطؤ النمو الإقتصادي وإسترد القطاع الصناعي عافيته.

وذكر أن خام برنت صعد بنسبة 6 بالمئة الاسبوع الماضي بعد خسائر استمرت مدة اسبوعين مضيفا ان الجلسة الختامية لتداولات الاسبوع شهدت انخفاضا طفيفا على عكس الايام الاربعة السابقة لها.

ولفت الى أن قيام المتستثمرين بتصفية مراكزهم من العملة الأميركية دفع اليور للتعافي النسبي مع نهاية تداولات الاسبوع الماضي في اعقاب موافقة البرلمان اليوناني على اجراءات التقشف.

وقال ان المؤشرات الثلاثة الكبرى بالسوق الامريكي انهت الاسبوع على مكاسب قوية مع صعود داو جونز 5.4 بالمئة وستاندرد اند بورز 5.6 بالمئة وناسداك 6.2 بالمئة مضيفاً أن الأسهم الأميركية صعدت في ختام أفضل اسبوع لها في عامين مدعومة ببيانات قوية لنشاط قطاع التصنيع في أميركا خففت القلق بشان تباطؤ النمو الاقتصادي.

وافاد بان الاسهم الاوروبية سجلت بنهاية تداولات الاسبوع الماضي أعلى مستوى اغلاق منذ شهر وكان أداؤها الاسبوعي هو الافضل منذ عشرة أشهر بعد أن أظهرت البيانات نمو قطاع الصناعات التحويلية بالولايات المتحدة في يونيو مما بعث الامال بأن انتعاش أكبر اقتصاد في العالم لم يخرج عن مساره.

وقال ان هذه البيانات واستمرار المعنويات الايجابية بعد اقرار اجراءات تقشف رئيسية باليونان ساعدت في ظهور قطاع البنوك بين أبرز القطاعات الرابحة وارتفع مؤشر القطاع المصرفي 2.7 في المئة.

وعن اسواق النفط ذكر ان اسعار العقود الاجلة لخام مزيج برنت تراجعت بنهاية تداولات الاسبوع منهية سلسلة مكاسب إستمرت أربعة أيام بعد أن أشارت علامات على تباطؤ نمو نشاط المصانع في الصين وضعف معنويات المستهلكين في أميركا ومخاوف بشان الطلب على النفط.

واوضح ان خام القياس الاوروبي للعقود تسليم اغسطس انهى جلسة التعاملات في بورصة البترول الدولية بلندن منخفضا 71 سنتا أو 0.63 بالمئة ليسجل عند التسوية 111.77 دولار للبرميل بعد ان تراوح في نطاق من 109.50 دولار الى 112.48 دولار في حين انهت عقود برنت لاقرب استحقاق الاسبوع على مكاسب قدرها 6.65 دولار أو 6.33 بالمئة في اعقاب اسبوعين من الخسائر.

وحول اسواق العملات اشار التقرير الى تعافى اليورو واستأنف صعوده امام الدولار بنهاية الاسبوع الماضي مع قيام مستثمرين بتصفية مراكزهم من العملة الأميركية في أعقاب موافقة البرلمان اليوناني على خطة اجراءات للتقشف في وقت سابق هذا الاسبوع.

وقفز اليورو الى 1.4551 دولار بعد ان هبط في وقت سابق الى 1.4434 دولار ليسجل اليورو في نهاية اخر جلسة في الاسبوع 1.4511 دولار وتنهي العملة الاوروبية الاسبوع على مكاسب قدرها 2.3 بالمئة في أول ارتفاع اسبوعي في اربعة اسابيع.

وذكر التقرير ان سعر الذهب تحدد في جلسة القطع الصباحية بلندن في نهاية الاسبوع على 1492.72 دولار للاوقية (الاونصة) منخفضا من 1505.50 دولار في جلسة القطع السابقة في لندن.

واوضح ان سعر الذهب بلغ عند الاقفال السابق في نيويورك 1499.60 دولار للأوقية.