عمّان: منحت المنظمة العالمية للجودة قطاع الشحن الجوي في الملكية الأردنية في السابع من شهر أيلول/سبتمبر الجاري شهادة الآيزو 9001:2008، والتي تستمر فعاليتها حتى شهر أيلول من العام 2014.

وقال نائب مدير عام الملكية الأردنية للشحن الجوي معاذ المجالي إن قطاع الشحن حصل على هذه الشهادة تقديراً لكفاءته في تطبيق أنظمة الجودة العالمية بعدما قام فريق فني مجاز من شركة SGS السويسرية على مدى ثلاثة ايام بالتدقيق الشامل على الاجراءات وأساليب تقديم الخدمات التي يتم تطبيقها في مكاتب مبيعات الشحن الجوي مستودعات التخزين، حيث تبين للفريق مطابقة كل تلك الاجراءات لمعايير الحصول على هذه الشهادة.

وأضاف أن سياسة توكيد الجودة التي يتم تطبيقها في أقسام قطاع الشحن الجوي تشمل وضع أهداف سنوية، لتوكيد الجودة وقياس آراء العملاء، ومعرفة متطلباتهم وتوثيق الشكاوى، والاحتياجات وايجاد حلول سريعة لها، إضافة إلى متابعة تطوير الاجراءات الخارجية الخاصة بالعملاء.

وبيّن المجالي أن هذه الشهادة تحدد المتطلبات اللازم توافرها في نظام ادارة الجودة في مجال الشحن الجوي، وهي تظهر قدرة الملكية الاردنية على توفير الخدمات التي تلبي احتياجات العملاء، إضافة الى أنها تؤكد سعي الشركة إلى كسب رضا الزبائن من خلال التطبيق الفعال للنظام والتحسين المستمر في اجراءاته والتأكد من مطابقته لمتطلباتهم.

وأوضح أن حصول قطاع الشحن الجوي على شهادة الآيزو للمرة الأولى يعكس التقدير الدولي لكفاءة خدمات الملكية الاردنية بشكل عام، ولا سيما في مجال تقديم خدمات الشحن الجوي للعملاء والشركات اللوجيستية، من خلال مكاتب مبيعات دائرة الشحن ومستودعات التخزين البالغة مساحتها 17 الف متر مربع، لافتاً الى ان كل اجراءات الشحن التي تطبقها الشركة مؤتمتة بالكامل، سواء على صعيد عمليات التخزين اوفي مجال التوثيق والمعلوماتية.

وأشار المجالي إلى أن الشهادة تمثل أداة تسويقية مهمة بالنسبة إلى الشركة، فهي تزيد من ثقة العملاء في الخدمات التي يقدمها قطاع الشحن الجوي ومعرفتهم في الجهود التي يقوم بها الموظفون وكفاءتهم في أداء العمل بفضل التدريب المستمر لكوادر القطاع والدورات التدريبية المتخصصة التي يشاركون فيها على مدار العام، منوهاً الى ان قسم توكيد الجودة في دائرة الشحن الجوي ينفذ عمليات تدقيق داخلي لكل وحدات الدائرة لتصويب اية اخطاء او مخالفات قد تحدث وبشكل مستمر.

وأكد أن تطبيق نظام ادارة الجودة في مجال الشحن الجوي يحفز الموظفين من خلال تحديد مسؤولياتهم وادوارهم الرئيسة ويحسن مستوى الكفاءة والانتاجية، ويحقق وفورات مالية بصفته يركز على أماكن الخلل في تقديم الخدمات وتصحيحها، ويؤدي الى التقليل من المصروفات ويحد من الشكاوى بما ينعكس ايجابيًا على رفع مستوى رضا الزبائن.

وأوضح المجالي أن لدى الملكية الأردنية خطة لافتتاح خطوط شحن جديدة إلى كل من فينا وكابول ودلهي، وذلك بهدف خدمة المنتج الأردني والصادرات الأردنية وتنمية العلاقات الإقتصاد بين الأردن ودول شرق أوروبا من جهة وشبه القارة الهندية من جهة أخرى، مشيراً إلى أن هناك توجهاً أيضاً للنظر إلى نقاط شحن جديدة في مناطق شرق القارة الافريقية.

ويلعب قطاع الشحن الجوي التابع للملكية الأردنية دوراً مهماً في التنمية الاقتصادية ودعم الصادرات الأردنية، وخاصة في ما يتعلق بالمنتجات المحلية من خضر وفواكه وملابس وأدوية وكائنات حية، إضافة الى البريد السريع، إذ تنقل الملكية الاردنية كل انواع البضائع على متن طائرتين مخصصتين للشحن الجوي من طراز ايرباص 310 سعة كلاً منهما 38 طناً ضمن برنامج رحلات منتظم يشمل: دبي، القاهرة، الخرطوم، ماسترخت، الجزائر، بغداد، لندن، لارنكا، اثينا وتل أبيب، فضلاً عن السعة المتوفرة للشحن على طائرات المسافرين التي تصل الى 59 مدينة عالمية.

يشار الى ان مجلة الشحن الجوي العالمية (ACW) كانت قد منحت قطاع الشحن الجوي في الملكية الأردنية شهادة التميز في جودة تقديم خدمات الشحن الجوي لعام 2009.