طهران: طلبت ايران من دول الخليج عدم التعويض عن انتاجها النفطي في حال فرض عقوبات غربية على صادراتها من النفط حسب ما ذكرت صحيفة شرق الاحد.

وقال ممثل ايران لدى منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك محمد علي خطيبي quot;في حال اعطت الدول النفطية في الخليج الفارسي الضوء الاخضر للتعويض عن النفط الايراني (في حال فرض عقوبات) ستكون مسؤولة عما سيحصلquot;.

واضاف quot;اذا استخدمت الدول المجاورة الجنوبية قدراتها الانتاجية للتعويض عن نفطنا (في حال فرض عقوبات) وتعاونت مع الدول المغامرة (الغربيون) ستتحمل مسؤولية الحوادث التي ستقعquot;.

وتابع quot;اذا اكدت دول الخليج بوضوح نيتها بعدم التعويض عن انتاج ايران النفطي في حال فرض عقوبات (على طهران) لن تتخذ الدول المغامرةquot; مثل هذه القرارات.

واكد مسؤولون غربيون في الاسابيع الماضية ان الدول النفطية في الخليج خصوصا السعودية ستعوض عن النفط الايراني في حال فرض عقوبات لاقناع الدول الاسيوية وخصوصا اليابان وكوريا الجنوبية بتأييد العقوبات الغربية على الصادرات النفطية الايرانية.

ويتوقع ان يتوصل الاتحاد الاوروبي في 23 كانون الثاني/يناير الى اتفاق حول سبل فرض حظر على النفط الايراني على ان يبدأ التطبيق تدريجيا خلال ستة اشهر.

وتبيع طهران 450 الف برميل نفط يوميا (18% من صادراتها) للاتحاد الاوروبي اساسا لايطاليا (180 الفا) واسبانيا (160 الفا) واليونان (100 الف) وهي ثلاث دول تواجه اواضعا اقتصادية صعبة بسبب ازمة الديون.

ورفضت اليابان وكوريا الجنوبية والهند وتركيا، وهم الزبائن الرئيسيون في اسيا للنفط الايراني، فكرة العقوبات الغربية او ابدت تحفظات.

وتريد الولايات المتحدة والدول الاوروبية فرض عقوبات نفطية ومالية احادية على ايران لحملها على التخلي عن برنامجها النووي المثير للجدل.

ورفضت روسيا والصين شريكتا الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والمانيا ضمن مجموعة 5+1 التي تتفاوض مع ايران حول برنامجها النووي، العقوبات الاضافية على طهران.