القاهرة: بدأت اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية أعمال الاجتماع الخامس عشر للجنة القانون الجمركي العربي الموحد برئاسة ممثل دولة الإمارات مدير إدارة الشؤون القانونية بالهيئة الاتحادية للجمارك المستشار أحمد محمد البكر وبمشاركة خبراء وممثلي الأجهزة الجمركية العربية.

وقال المستشار البكر في تصريح له اليوم quot; إن اللجنة ستناقش على مدى يومين التطورات الخاصة بمشروع القانون الجمركي العربي الموحد، لافتا إلى أن الخبراء المشاركين في أعمال اللجنة انتهوا من مناقشة بنود مشروع القانون إلا أنه تبقى بعض المواد المعلقة التي يتم إعادة النظر فيها والتوصل لصيغة توافقية حولها ومن أهم هذه المواد المخالفات الجمركية.

وبين أن الاجتماع سيناقش طبيعة هذه المخالفات وتصنيفها وهي المتعلقة بالعمليات الجمركية /الاستيراد والتصدير وإعادة التصدير والإدخال المؤقت للسلع/ مشيراً إلى أهمية هذا المحور لأنه يتحدث أيضا عن العقوبات الرادعة لمثل هذه المخالفات في إطار فرض العقوبة التي تتناسب مع المخالفة.

وأوضح أن الخبراء سيبحثون أيضا البند الخاص بحقوق الملكية الفكرية والإعفاءات الجمركية للسلع التي يمكن الاتفاق عليها وذلك في إطار التعريفة الجمركية الموحدة، كما تناقش اللجنة كيفية التوصل لآلية لتسوية النزاعات الجمركية التي قد تنشأ خلال العملية الجمركية، وذلك في إطار القانون الجمركي.

وأكد البكر أن اللجنة بصدد المراحل النهائية من مشروع القانون من خلال طرح بدائل للخلاف وإعادة دراسة المسائل المعلقة، مشيرًا إلى أن جميع الدول العربية حريصة على الانتهاء من مشروع القانون.