فروكلاف: بدأ مساء الخميس في فروكلاف ببولندا اجتماع غير رسمي لوزراء مالية دول منطقة اليورو انضم اليه لاحقا نظراؤهم في باقي دول الاتحاد الاوروبي في محاولة منهم لايجاد حلول لازمة الديون السيادية.

ومن المقرر ان يعقد هذا الاجتماع على مدى 48 ساعة، وهو يهدف مبدئيا الى تجاوز العقبات التي لا تزال تعترض تطبيق الخطة الثانية لمساعدة اليونان والتي اقرت في 21 تموز/يوليو وتبلغ قيمتها 160 مليار يورو.

وتنفيذ هذه الخطة الانقاذية، الحيوية لليونان، يواجه صعوبات كثيرة بسبب رفض بعض الدول مد يد العون مجددا الى اثينا واشتراط فنلندا مقابل هذا الامر الحصول على ضمانات لا تزال بدورها بحاجة الى ان يتم تحديدها.

وتتخوف مصادر اوروبية من ان تشكل هذه النقطة حجر عثرة في اجتماع فروكلاف. وفي هذا الصدد قال اولي رين المفوض الاوروبي للشؤون الاقتصادية مساء الخميس quot;نحن نعمل عليهاquot;.

ومن المفترض ايضا ان يتباحث وزراء المالية في الاتفاق المبدئي حول تشديد وثيقة الاستقرار والانضباط المشترك في ميزانيات دول الاتحاد، والذي توصل اليه البرلمان الاوروبي صباح الخميس في ستراسبورغ.

ويشارك في هذا الاجتماع بشكل استثنائي وزير الخزانة الاميركي تيموثي غايتنر تلبية لدعوة من الرئاسة البولندية للاتحاد الاوروبي التي دعته للمشاركة في بعض اعماله.