موسكو: ذكرت وكالة انترفاكس في ختام لقاء رئيس مجموعة النفط الروسية quot;روسنفتquot; مع مستثمرين في لندن السبت ان المجموعة النفطية الروسية الاولى تنوي استثمار 18 مليار دولار في السنوات الثلاث المقبلة لتحديث البنى التحتية للتكرير.
وكشفت المجموعة الروسية الحكومية عن وجود خطة لتحديث المصافي تعود للفترة السوفياتية بقيمة 25 مليار دولار، كما اوضحت انترفاكس نقلا عن العرض الذي قدمه الجمعة رئيس المجموعة ايغور سيشين لمستثمرين في لندن.
وبحسب سيشين، فان سبعة مليارات دولار قد انفقت حتى الان في اطار هذا البرنامج وسيتم استثمار الـ18 مليونا المتبقية في عملية التحديث هذه قبل العام 2016.
وستسمح هذه الخطة بزيادة حصة المشتقات النفطية الخفيفة فتزيدها من 56 بالمئة الى 78 بالمئة من اجمالي الانتاج، وفق العرض الذي قدمه رئيس quot;روسنفتquot;.
وطرحت quot;روسنفتquot; ايضا عروضا لشراء تراخيص في 14 مشروعا بحريا جديدا اضافة الى التراخيص ال29 التي تملكها. وفي العام 2012، استثمرت المجموعة 500 مليون دولار في مشاريع بحرية جديدة، كما قال سيشين.
وبحسب انترفاكس، فان رئيس quot;روسنفتquot; زار لندن للقاء المساهمين في المجموعة النفطية البريطانية العملاقة بريتش بتروليوم quot;بي بيquot; التي فاوض معها لشراء حصتها في الشركة المختلطة quot;تي ان كي-بي بيquot;.
وتجري quot;روسنفتquot; حاليا مفاوضات مع quot;بي بيquot; حول شراء حصتها في quot;تي ان كي-بي بيquot; الشركة المختلطة التي تملكها quot;بي بيquot; والكونسورسيوم الروسي quot;الفا اكسس-رينوفاquot; واحد ابرز المساهمين في المجموعة البريطانية التي تصبح ادارتها اكثر صعوبة بسبب العلاقات الصعبة بين مساهميها.
والكونسورسيوم quot;الفا اكسس-رينوفاquot; الذي يملكه اربعة من كبار الاثرياء الروس، اعلن من جهته السعي وراء قرض بقيمة 20 مليار دولار (قرابة 15,5 مليار يورو) ليتمكن من شراء هذه الحصة في quot;تي ان كي-بي بيquot; بنفسه.
واوضح الكونسورسيوم انه كلف المجموعة المصرفية quot;ادموند دو روتشيلدquot; ومقرها في سويسرا، مساعدته في ايجاد الوسائل الضرورية لجمع هذا المبلغ.