الدوحة: دعا مسؤولون أفارقة ومن الأمم المتحدة الأحد أثناء إجتماع في الدوحة، الصناديق السيادية التي تصل رساميلها الى نحو خمسة آلاف مليار دولار الى الاستثمار في الدول النامية وطالبوا بمكافحة فاعلة للفساد بهدف تحقيق ذلك.

وافاد وزير التجارة والصناعة في رواندا فرانسوا كانيمبا امام المنتدى الدولي للاستثمارات الذي نظم بالتزامن مع مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية quot;لقد انشأنا بيئة جيدة لكننا لم نشهد اي تدفق للاستثمارات المباشرةquot;.

وافريقيا التي تعد 49 دولة نامية ذات احتياجات كبيرة جدا في قطاع الزراعة وفي مجال البنى التحتية، لكن الصناديق السيادية تبتعد عن الاستثمار فيها.

واعلن المسؤول في الصندوق الدولي للتنمية الزراعية عبد الكريم سما ان quot;تسعة مليارات دولار تستثمر سنويا في الزراعة في افريقيا، وهي لا تمثل شيئاquot;، معتبرا ان الحاجة تستدعي 80 مليار دولار من الاستثمارات سنويا.

لكن حسين العبدالله المسؤول القطري في هيئة الاستثمارات، وهي صندوق سيادي، اشار الى اهمية ايجاد بيئة جيدة للمستثمرين. وقال quot;نحن بحاجة الى الشفافية والفعاليةquot;.

واضاف quot;اننا على استعداد للاستثمار لكن يتعين ان تضع الحكومات سياسات واضحة تجذب المستثمرينquot;، مضيفا ان الفساد يبقى مشكلة رئيسية في افريقيا.