برازيليا: أطلق أكبر المصارف الإستثمارية في البرازيل صندوقاً قيمته مليار دولار للإستثمار في أفريقيا، فيما يعد الصندوق الأكبر في العالم.

وقال اندريه استيفيس رئيس مصر بي تي جي باكتوال quot;سسكون اكبر صندوق في البرازيل له تركيز خاص على القارة الافريقيةquot;.

وأضاف quot;انشاء هذا الصندوق دليل على الثقة الكبيرة والصلة الوثيقة بين البرازيل مع هذه المنطقةquot;.

وقال استيفيس quot;نشعر بالاطمئنان في المرحلة الحالية ازاء الاستثمار في افريقياquot;، واشار إلى أن الاستثمارات ستوجه إلى البنية التحتية والطاقة والزراعة.

وقال كارلوس لوبيز الذي يشغل منصب رئيس بعثة الامم المتحدة الاقتصادية في افريقيا quot;أنه اعلان هام للغاية ومفيد ومشجعquot;.

وتعهد رؤساء مجموعة من كبرى الشركات الحكومية والخاصة في البرازيل بدعم الاستثمار في افريقيا وذلك في منتدى يدعمه بنك التنمية البرازيلي، احد اقوى المصارف في البرازيل.

ومن بين الشركات البرازيلية التي تعهدت بضخ استثمارات في افريقيا عملاق النفط بتروبراس وشركة فيل للتعدين وشركة الانشاءات اوديبرخت.

ووعدت الشركات البرازيلية الكبرى التي تلقى دعما من الرئيس البرازيلي الساب لويس ايناسيو لولا دا سيلفا الخميس بالمزيد من الاستثمارات في افريقيا.

وقال لولا quot;يجب ان تبدأ البرازيل بدفع الدين التضامني تجاه افريقياquot;.

ويشجع الرئيس السابق، الذي حكم البرازيل من 2003 الى 2010 ، العلاقات مع القارة الافريقية، ويبذل جهودا حثيثة لتوثيقها.

وأكد على الافاق الايجابية للقارة الاكثر فقرا في الكوكب، حيث قال ان quot;اجمالي الناتج الداخلي للقارة ينمو منذ عشر سنوات بمعدلات كبيرة، ويتوقع أن يزيد بنسبة 6% في العام 2012quot;.

وأضاف quot; تفوق اعداد الطبقة الوسطى في افريقيا عن 300 مليون شخص، ولا يتوقف عدد الذين يدرسون في المدارس والجامعات عن الزيادة. وبالاضافة الى حصول 430 مليون افريقي على الهاتف المحمولquot;.