دبي: تبدأ quot;مؤسسة التنظيم العقاريquot; الذراع التنظيمية لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، تسجيل عروض التسويق العقارية لجميع الوسطاء العقاريين في الإمارة إلكترونياً من خلال نظام quot;سمساريquot; بهدف ضبط وتنظيم السوق العقاري والقضاء على ظاهرة الوسطاء غير المرخصين.

وقال المهندس مروان بن غليطة، المدير التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري إن تطبيق نظام سمساري هو لإدارة وتنظيم الوسطاء العقاريين المسجلين في المؤسسة وتقديم عروض عقارات للبيع بحيث يضمن أعلى مستوى من الشفافية للعقارات المعروضة للبيع معلومة المنشأ والبيانات مسجلة لدى دائرة الأراضي والأملاك في دبي حسب القوانين والأنظمة.

وأوضح أن من فوائد سمساري إمكانية الربط مع أنظمة العقارات المستخدمة في مكاتب الوساطة وإصدار رقم عرض موحد ومميز لكل عقار معروض في النظام لمنع تكرار عرض العقارات والحد من عمل الوسطاء المستقلين من خلال تسجيل مكاتب الوساطة في نظام سمساري وسيساهم في الحصول على معلومات دقيقة عن المعروض في السوق العقاري وتحديث التقارير العقارية.

ومن جهته أكد يوسف الهاشمي، مدير أول إدارة الترخيص العقاري، أن quot;سمساريquot; هو بوابة إلكترونية صمم خصيصاً لعرض العقارات المعروضة للبيع او الإيجار في إمارة دبي ضمن بيئة آمنة تضمن صحة البيانات المعروضة وتحفظ حقوق جميع المتعاملين بإلزام جميع الاطراف بالتعاقد.

وأوضح أن النظام الجديد quot;سمساري quot;يضمن سرعة ودقة التواصل بين الوسطاء المسجلين في المؤسسة والاستفادة من البيانات المتبادلة فيما بينهم، بالإضافة الى ضمان الوصول الى اكبر شريحة من الوسطاء في حالة طلب المستثمر لبيع العقار.

وأشار الى مساهمة سمساري في ترويج العقار لعدد من الوسطاء المحترفين المؤهلين من قبل المؤسسة وبما يضمن للمشترين بيانات صحيحة عن العقار المعروض للبيع من خلال عملية تكاملية في قاعدة بيانات أراضي دبي، حيث سيستخدم النظام في عملية تعبئة استمارات العرض والوساطة العقارية وعقود البيع المبدئية تمهيداً لحجز موعد المبايعة كل ذلك يتم من خلال نظام إلكتروني متكامل.

وقد طوّرت شركة الامارات للحلول العقارية الذراع التقني لأراضي دبي نظام سمساري، وبدأت المرحلة الثانية ضمن خطة تطبيق نظام سمساري، حيث بلغ عدد المكاتب المسجلة في النظام 309 مكاتب حتى اليوم، ويتم حالياً تدريب الوسطاء المسجلين على استخدام نظام سمساري.