دبي: أعلنت حكومة دبي الخميس أنها أصدرت بنجاح صكوكًا (سندات إسلامية) بـ1.25 مليار دولار على شريحتين، وقد حققت اكتتابات بلغت حوالى أربعة أضعاف قيمة الإصدار، وحصلت على نسب مخفضة على مقدار الربح المحدد لحملة الصكوك.

يعكس ذلك تحسن الأوضاع الاقتصادية في الإمارة، التي هزت الأسواق العالمية في تشرين الثاني/نوفمبر 2009، عندما طلبت تجميد استحقاقات ديون لمجموعة دبي العالمية العملاقة، التي تملكها بـ26 مليار دولار، وقد تمكنت في النهاية من إعادة هيكلة هذه الديون.

وقال بيان وزّعه المكتب الإعلامي للحكومة إن دائرة المالية نجحت في quot;تسعير وإصدار صكوك بقيمة 1.250 مليون دولار مقسمة لشريحتين بقيمة 650 مليون دولار لعشر سنوات، و600 مليون دولار لخمس سنواتquot;.

وذكر البيان أن قيمة الاكتتاب التي حققها الإصدار بلغت قرابة أربعة أضعاف قيمة الإصدار، quot;الأمر الذي يعكس الجاذبية العالية لهذه الصكوك والقبول الكبير الذي حظيت به بين المستثمرينquot;.

وحددت قيمة مقدار الربح التي توازي نسبة الفادئة بالنسبة إلى السندات العادية، بـ6.45% على الشريحة المستحقة خلال عشر سنوات، والبالغة 650 مليون دولار، وبـ4.9% لشريحة الخمس سنوات البالغة 600 مليون دولار.

وأشار البيان إلى أن عوائد الإصدار ستستخدم quot;لأغراض تمويلية حكومية عامةquot;، وستوفر quot;ما يكفي من السيولة لإدارة الملاءة المالية وإعادة التمويل بشكل استباقيquot;.

وتقدم المستثمرون الذين بينهم مديرو صناديق استثمارية وشركات تأمين وبنوك، بـ260 طلب اكتتاب بقيمة إجمالية زادت على 4.5 مليار دولار.
وقال المدير العام لدائرة المالية في حكومة دبي عبد الرحمن آل صالح، quot;نحن سعداء بمدى الإيجابية التي أظهرتها السوق في استقبال هذه الصكوك بما لذلك من دلالات قوية على زيادة ثقة المستثمرين في الاستراتيجية والملاءة المالية طويلة الأمد لإمارة دبيquot;.

وأضاف quot;تمكنا من تقليل تكلفة التمويل بنسبة 0.7% في مدة الخمس سنوات، و1.3% في مدة العشر سنواتquot; مقارنة مع الإصدارات السابقة لمدد مماثلة.

وكانت حكومة دبي فوّضت مجموعة من البنوك، تشمل quot;سيتي غروبquot; وquot;بنك دبي الإسلاميquot; وبنك quot;اتش اس بي سيquot; وبنك quot;أبوظبي الوطنيquot; لإدارة عملية الاكتتاب لهذا الإصدار. كما قام كل من quot;مصرف أبوظبي الإسلاميquot; وquot;بنك بروةquot; وبنك quot;الإمارات دبي الوطنيquot; بدور مدير مشارك للإصدار عينه.