عاش معرض دبي الجوي الثلاثاء دراما مثيرة بطلتها الخطوط الجوية القطرية، التي تقدمت بطلبية مؤكدة لشراء 55 طائرة إيرباص بـ6.4 مليار دولار، بعد ساعات من إعلان رئيس القطرية بلوغ طريق مسدود مع الشركة، ووصفها بأنها quot;ما زالت تتعلم صناعة الطائراتquot;.


الخطوط القطرية تتصدر أحداث معرض دبي للطيران الثلاثاء

دبي: وقّعت الشركة القطرية وإيرباص اتفاقية مؤكدة لشراء 50 طائرة إيرباص ايه 320 نيو، وخمس طائرات إضافية من طراز ايه 380 العملاقة. وقال الرئيس التنفيذي للشركة القطرية أكبر الباكر إن شركته احتفظت أيضًا بخيار شراء 30 طائرة إضافية من طراز ايه 320 نيو وثلاث طائرات إضافية ايه 380، وذلك خلال مراسم توقيع الاتفاقية مع إيرباص في اليوم الثالث من معرض دبي الجوي.

تقدر قيمة الطائرات في الطلبية المؤكدة بنحو 6.4 مليارات دولار استنادًا إلى الأسعار التجارية المعلنة (أسعار الكاتالوغ)، حسب ما أفاد المدير التجاري لإيرباص جون ليهي. وقال الباكر إن quot;الـ(ايه 320 نيو) طائرة واعدة، لذا اخترناها لتكون عماد توسعنا في مجال الطائرات ذات الممر الواحدquot;.

وصعق باكر الأسواق مرتين في غضون ساعات قليلة الثلاثاء في معرض دبي الجوي، المرة الأولى عندما قال إن الخطوط القطرية ألغت إعلانها عن طلبية لمصلحة إيرباص واصفًا الشركة الأوروبية بأنها quot;ما زالت تتعلم كيف تصنع الطائراتquot;، والمرة الثانية عندما أعلن بالفعل عن هذه الطلبية التي تتوقعها الأسواق منذ أشهر.

وقال الباكر في وقت سابق الثلاثاء خلال مؤتمر صحافي أعلن فيه طلبية لشراء طائرتي بوينغ 777 للشحن quot;لقد وصلنا إلى طريق مسدود (مع إيرباص)، كنا نأمل أن نتوصل إلى اتفاق، وأن نقوم بإعلان مهم جدًاquot;. وأضاف quot;للأسف، أشعر بأن إيرباص ما زالت تتعلم كيف تصنع الطائراتquot;، مع أن الشركة القطرية من أهم زبائن الشركة الأوروبية في العالم. وتابع quot;ألغينا الإعلانquot; عن الطلبية.

وكان من المتوقع أن تتقدم الخطوط الجوية القطرية بطلبية لشراء خمسين طائرة إيرباص ايه 320 نيو المتوسطة المدى الجديدة، إضافة إلى خمس طائرات من طراز إيرباص ايه 380 العملاقة، خلال معرض باريس الجوي في الصيف الماضي، إلا أن هذه الصفقة لم تعلن قط.

وأعيد إحياء التوقعات حول هذه الصفقة خلال معرض دبي، الذي انطلق الأحد بطلبية قياسية، تقدمت بها شركة طيران الإمارات التابعة لإمارة دبي من أجل شراء 50 طائرة بوينغ 777 بقيمة 18 مليار دولار. وأعلنت إيرباص الاثنين أنها تجري مفاوضات مع الخطوط القطرية حول هذه الطلبية، فيما أفادت وسائل إعلام عدة أن الطلبية القطرية باتت شبه محسومة لمصلحة إيرباص.

يشار إلى أن الناقلة القطرية هي أكبر زبون لطائرة إيرباص البعيدة المدى ايه 350، إذ طلبت شراء 80 طائرة منها. لكن الصانع الأوروبي أجّل تاريخ بدء تسليم هذه الطائرة الجديدة، التي يفترض أن تنافس طراز بوينغ 787 دريملاينر، الذي دخل الخدمة في الشهر الماضي. ويفترض أن تدخل الـquot;ايه 350quot; حيز الخدمة في النصف الأول من 2014، بعدما كان من المفترض أن يحصل ذلك في نهاية 2013.

وقال الباكر في هذا السياق اليوم الثلاثاء quot;إن تأخيرًا لستة أشهر في برنامج طائرة جديدة تمامًا ليس بالأمر البالغ التأثيرquot;. كما أشار إلى نقطة خلاف في مجال آخر مع إيرباص، لافتًا إلى أن الشركة الأوروبية quot;لم تقرر بعد للأسفquot; ما إذا كانت ستقوم بتحويل طائرات ايه 330 تملكها الشركة القطرية إلى طائرات للشحن.

وكنتيجة لذلك، ستقوم الشركة القطرية ببيع هذه الطرازات، وشراء طائرات بوينغ 767 مستعملة، وقد وافقت بوينغ على تحويل هذه الطائرات إلى طائرات شحن. والخطوط الجوية القطرية هي ثاني أكبر شركة في الشرق الأوسط بعد طيران الإمارات، وهي تملك دفتر طلبيات لـ140 طائرة جديدة. ويتألف أسطولها من طائرات إيرباص ايه 320، وايه 330 وطائرات بوينغ 777.

وسجلت إيرباص حصيلة مشرفة في اليوم الثالث من معرض دبي الجوي. فإلى جانب الصفقة القطرية، وقّعت شركة سبيريت إيرلاينز الأميركية الاقتصادية مذكرة تفاهم مع إيرباص من أجل شراء 75 طائرة من طراز ايه 320 بقيمة 6.7 مليار دولار. وتشمل المذكرة 45 طائرة من طراز ايه 320 نيو، التي تستهلك كميات أقل من الوقود، و30 طائرة ايه 320، وذلك حسب ما أفاد الطرفان. وتبلغ قيمة هذه الطائرات 6.7 مليار دولار بحسب سعر العرض التجاري (سعر الكاتالوغ). ويفترض أن يتم تأكيد هذه الاتفاقية قبل نهاية العام، بحسب المدير التجاري للصانع الأوروبي جون ليهي.

بدورها وقّعت شركة تأجير الطائرات الأميركية quot;أفييشن كابيتال غروبquot; الثلاثاء طلبية لشراء 30 طائرة إيرباص quot;ايه 320 نيوquot;. وقال مدير عام شركة إيرباص توم أنديرس خلال توقيع العقد إن quot;قيمة العقد تبلغ 2.7 مليار يوروquot;.

وكانت شركة ألافكو الكويتية لتأجير الطائرات وقّعت الاثنين اتفاقية لشراء 50 طائرة إيرباص من طراز quot;ايه 320 نيوquot; بقيمة 4.6 مليارات دولار، مع الإبقاء على حق خيار شراء 30 طائرة إضافية، حسب ما أفاد الطرفان. يأتي ذلك فيما توقعت إيرباص الأوروبية وبوينغ الأميركية خلال معرض دبي الجوي أن يشهد حجم أساطيل شركات الطيران في الشرق الأوسط فورة كبيرة خلال السنوات العشرين المقبلة، على أن تكون قيمة الطائرات الجديدة ما بين 350 و450 مليار دولار.