وقعت وزارة النفط العراقية عقداً مع شركة كو كاز الكورية الجنوبية لانشاء انبوبين لنقل الغاز السائل والجاف بين حقول كركوك ومصافي بيجي في محافظة صلاح الدين.


بغداد: وقال المتحدث باسم وزارة النفط العراقيةعاصم جهاد لوكالة فرانس برس خلال مراسم التوقيع quot;ابرمت وزارة النفط عقدا مهما جدا مع شركة كوكاز الكورية بكلفة 128 مليون دولار ينفذ خلال 22 شهراquot;.

واوضح ان quot;المشروع شمل مد خطين للانابيب من حقول كركوك الى شبكة الانابيب الوطنية في بيجي، احدهما لنقل الغاز الجاف والاخر للغاز السائلquot;.

من جانبه، قال مدير عام الشركة هاشم عبد الغفور في كلمة له خلال حفل توقيع العقد إن quot;خطوط انابيب نقل النفط والغاز تعرضت في السنوات السابقة الى عمليات تخريب وتجاوزات متعددة رافقتها جهود جبارة متواصلة من اجل اعادة تأهيلها بفترات قياسيةquot;.

واوضح ان quot;هذا العقد يعد خطوة اولى من مشاريع كبيرة لتأهيل شبكات الانابيب التي يبلغ طولها 7000 كم موزعة بين المحافظاتquot;.

واضاف ان مناقصة مد الانبوب طرحت في شكل علني وقدمت اكثر من 18 شركة لتنفيذ المشروع لكن المناقصة رست على شركة كوكاز الكورية بأعتبارها قدمت اوطأ الاسعار وكان عرضها ضمن عروض ثمانية شركات تم مناقشتها فنيا وتجاريا من قبل اللجنة المكلفة بمتابعة ضوابط المناقصةquot;.

واكد ان quot;انجاز هذه المشاريع سيؤدي الى زيادة ضخ كميات الغاز السائل والجاف بين كركوك وبيجي اضافة الى زيادة التجهيز للمحطات الكهربائية والمستودعاتquot;.

من جانبه قال نائب رئيس الشركة الكورية quot;جانك جين سوكquot; إن الشركة تنفذ مشاريع عدة في العراق منها حقول عكاز والمنصورية وبدرة اضافة الى ان الشركة لديها مشاريع تبلغ 28 مشروعا في 16 دولة منها موزمبيق وكندا واستراليا.

ويشار الى ان طول كل انبوب يصل الى 110 كلم.