إرتفعت حركة التجارة البحرية القادمة من دول البحر الاسود والمارة عبر قناة السويس 34.4% بسبب تنامي الإقتصاد الصيني وحمولات السفن التي ترفع أعلام تركيا.


الاسماعيلية: حققت معدلات حركة شحن البضائع القادمة من منطقة البحر الاسود والمتجهة الى دول الخليج العربي وجنوب شرق اسيا والصين عبر قناة السويس ارتفاعا ملحوظا في معدلات الشحن بنسبة 34.4% في الفترة من اول يناير حتي نهاية سبتمبر 2012 بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي .

وقالت احصائية الملاحة الصادرة اليوم عن هيئة قناة السويس ان حجم البضائع القادمة من منطقة البحر الاسود بلغت خلال هذه الفترة نحو 49 مليون و779 الف طن مقابل 37 مليون و59 الف طن من البضائع التى مرت بالقناة في نفس الاتجاه خلال نفس الفترة من العام الماضي .

واكد مسؤول بقناة السويس على تنامي الاقتصاد الصيني وزيادة الطلب علي الحديد الخام من منطقة البحر الأسود.

وقال محمود رزق نائب مدير التخطيط والبحوث بقناة السويسquot; ان ارتفاع حجم البضائع يرجع لزيادة حركة التجارة العالمية بين دول البحر الاسود ومنها تركيا وبين الصينquot;.

وأضاف اليوم الاربعاء quot;هناك زيادة ملحوظة في حجم الصادرات من المواد الخام وخاصة الحديد الى دول جنوب شرق اسيا ،وهناك ايضا زيادة في حجم البضائع المصدرة من دول البحر الاسود والمتجهة الى مناطق جنوب قناة السويسquot;.

واظهرت الاحصائية تصاعد حجم البضائع المنقولة من منطقة البحر الاسود الى مناطق جنوب قناة السويس خلال التسعة اشهر الاولي من عام 2012 لتحقق نسبة 17.1% من اجمالي البضائع المارة بالقناة والمتجهة جنوبا .

واكدت الاحصائية ان حجم البضائع المتجهة والقادمة الى منطقة البحر الاسود عبر قناة السويس بلغ خلال هذه الفترة نحو 53 مليون و692 الف طن بزيادة 33.4% عن نفس الفترة من العام الماضي التي حققت حجم البضائع نحو 40 مليون و234 الف طن .

وحققت السفن التركية إرتفاعاً يعد الاضخم بين أكبر 20 عميلا لقناة السويس خلال العام الجاري .

وطبقا لتقارير الملاحة الرسمية بقناة السويس تحتل تركيا العميل رقم 17 بين عملاء قناة السويس .

وتقول الاحصائية ان السفن التي ترفع علم تركيا تعد الاعلى في حجم التصاعد في الاعداد والحمولات خلال التسعة اشهر الماضية بالمقارنة بأعداد وحمولات السفن اعلام الدول الاخرى .

وقالت إحصائية الملاحة بالقناة ان حمولات السفن التي ترفع اعلام تركيا ارتفعت بنسبة 111 % خلال التسعة اشهر الأولى من عام 2012 عن نفس الفترة من العام الماضي.

وبلغت حمولات السفن 6 مليون و815 الف طن مقابل 3 مليون و227 الف طن وارتفعت اعداد السفن بنسبة 51.7% والتي وصلت لنحو 264 سفينة مرت بالقناة خلال نفس الفترة مقابل 174 سفينة مرت خلال نفس الفترة من العام الماضي .

وقال سمير معوض خبير النقل البحري واللوجيستات بأكاديمية النقل البحري في مصر quot;ان هناك زيادة في حركة التجارة البحرية القادمة من تركيا والمتجهة الى دول الخليج العربي عبر قناة السويس بسبب النقل متعدد الوسائط عن طريق خطوط الملاحة البحرية بين موانئ تركية وأخرى مصرية على البحر المتوسط quot;.

وأضاف :quot; انه يتم نقل البضائع والحاويات من الموانئ المصرية الواقعة على البحر المتوسط في شاحنات الى موانئ مصرية اخرى على البحر الاحمر وخاصة مينائي الأدبية والعين السخنة ومنها تنقل على متن سفن تركية الى دول الخليج العربي وخاصة السعوديةquot;.