القاهرة: صرح الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس بأن الهيئة نجحت أمس السبت في استقبال ناقلة الصب العملاقة MAXI BRAZIL وهي أكبر سفينة صب محملة تعبر قناة السويس منذ افتتاحها قبل 143 عام.

بلغت الحمولة الساكنة للسفينة 265.8 ألف طن، وكانت تحمل شحنة من الحديد الخام آتية من أوكرانيا متجهة إلى الصين، ويبلغ طول السفينة 320.6 متراً وعرضها 54 متراً وعبرت بغاطس 62 قدماً.

ومثل عبور تلك الناقلة تحديًا كبيراً لإدارة القناة نظراً إلى ضخامة الناقلة، حيث تم إجراء العديد من الدراسات الفنية والحسابات الدقيقة قبل عبورها وتعيين عدد من المرشدين الأكفاء لإرشادها.

وتم السماح بعبور السفينة بشكل استثنائي بأمر من رئيس هيئة قناه السويس لجذب تلك النوعية من السفن لعبور القناة، خصوصاً مع تنامي الاقتصاد الصيني وزيادة الطلب على الحديد الخام من منطقة البحر الأسود.

وقال رئيس الهيئة في بيان صحافي حصلت وكالة quot;الأناضولquot; على نسخة منه quot;إن نجاح قناة السويس في استقبال هذه السفينة ومثيلاتها يعتبر تحديًا حقيقيا اجتازته الهيئة بجدارة لجذب العديد من رحلات النقل للسفن العملاقة لعبور القناةquot;.

وأضاف quot;إنها المرة الأولى التي تتجاوز فيها الحمولة العابرة 260 ألف طن، وذلك مؤشر إيجابي إلى زيادة إمكانات عبور السفن عبر قناة السويسquot;.