الرياض: نوّه مدير عام المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق المهندس وليد الخريجي بتوقيع وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم على عقود تنفيذ مشروعين للمؤسسة العامة لصوامع الغلال في الأحساء والخرج بقيمة إجمالية بلغت 692.7 مليون ريال.
وقال الخريجي في تصريح صحفي اليوم quot;إن العقود الموقعة جاءت مواكبة لزيادة الاستهلاك لمادة الدقيق في المملكة وذلك لأسباب عديدة من بينها الزيادة السكانية وكثرة استخدام الدقيق في العديد من المنتجاتquot;، مشيراً إلى أن المؤسسة لم تواجه مشكلة في نقص الدقيق رغم تعاقب المواسم ومن بينها موسمي العمرة والحج.
وأكد أن كمية المخزون من الدقيق لدى المؤسسة تبلغ حوالي 2.7 مليون كيس متوفرة في مستودعات المؤسسة، لافتاً إلى أن الوضع ولله الحمد جيد جداً ولا تواجه المؤسسة أو المملكة نقصا في مادة الدقيق.
ورأى المهندس الخريجي أن إعصار ساندي الذي ضرب الولايات المتحدة لم يؤثر على أسعار القمح لوجود منطقة الإعصار في شرق الولايات المتحدة الأميركية وهي مناطق ليست منتجة للقمح.
وأفاد مدير عام المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق أن كميات استهلاك المملكة تبلغ نحو 3 ملايين طن وهي لا تمثل شيئا في السوق العالمي، كما أن عملية الاستيراد متوفرة والتقلبات في الأسعار التي تحدث لا يمكن التنبؤ بها، مبينا أن معظم المسببات هي تقلبات جوية وعوامل مناخية لأن هناك سنوات جيدة وهناك سنوات أخرى يكون فيها جفاف وفي المجمل لا توجد مشكلة في عملية الاستيراد بالنسبة للمملكة.
وأشار إلى أن مشروع صوامع الغلال لتخزين القمح بالأحساء يعد من ضمن الخطة التشغيلية لدى المؤسسة لرفع المخزون الاستراتيجي في المملكة ليغطي سنة كاملة من الإستهلاك، موضحاً أن المؤسسة العامة لصوامع الغلال ستقوم بشراء 800 ألف طن من الإنتاج المحلي في العام القادم.