طوكيو: أكد علي النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية السعودي الثلاثاء أن بلاده على إستعداد لزيادة الكميات التي تزود بها البلدان المستهلكة وذلك باستخدام قدراتها الاضافية على الانتاج والاحتياطي.

وقال في تصريحات بطوكيو quot;لدينا طاقة انتاج غير مستخدمة تصل الى 2,5 مليون برميل يوميا واحتياطي حجمه 80 مليون برميلquot; مضيفا ان المملكة السعودية تنتج حاليا نحو عشرة ملايين برميل يوميا.

واقر النعيمي ان سعر برميل النفط quot;مرتفع جداquot; على خلفية التوتر الدولي حول برنامج ايران النووي المثير للجدل حيث تخضع مبيعات طهران من النفط الى قيود مفروضة من زبائن كبار بينهم بالخصوص الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي واليابان.

وبلغ سعر برميل خام بحر الشمال (برنت) تسليم حزيران/يونيو عند الساعة 10.20 تغ 112,47 دولارا وبرميل الخام المرجعي الاميركي الخفيف (سويت لايت كرود) 96,94 دولارا.

واضاف النعيمي quot;سنلبي دائما طلبات حلفائناquot; في اشارة الى رغبة البلدان المستهلكة رؤية السعودية وباقي اعضاء الدول المصدرة للنفط (اوبك) رفع سقف صادراتها لتخفيف ارتفاع الاسعار.

غير ان الوزير السعودي بدا حذرا ولم يشا استباق نتائج الاجتماع القادم لاوبك في حزيران/يونيو مكتفيا بالاشارة الى ان الدول الاعضاء quot;ستبحث الامرquot;.

والتقى النعيمي الذي تشكل بلاده المصدر العالمي الاساسي للنفط ، وزير الصناعة الياباني يوكيو ايدانو بهدف طمانته بشان تزويد اليابان.

واليابان الفقيرة لجهة الموراد الطبيعية، ترتهن بشكل كبير الى مشترياتها من النفط من الشرق الاوسط. وتوفر لها السعودية 30 بالمئة من وارداتها من النفط والامارات 20 بالمئة.

وتقول السلطات اليابانية انها قلصت بنسبة 40 بالمئة وارداتها من النفط الايراني منذ خمس سنوات. ومثل النفط الايراني 8,8 بالمئة من مشتريات اليابان من النفط في 2011.

وتسعى اليابان الى ضمان مزودين جدد ليس فقط لتلافي هذا الخفض بل ايضا لتتمكن من تحفيز انتاج محطاتها الحرارية بعد ان اوقفت محطاتها النووية بالكامل، بشكل مؤقت على الاقل، بعد 14 شهرا من حادث فوكوشيما.