قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بنوم بنه: تعهدت الصين وكوريا الجنوبية اليوم (الاثنين) بتسريع مفاوضات اقامة منطقة التجارة الحرة.
وقال رئيس مجلس الدولة الصيني ون جيا باو خلال اجتماع مع الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج باك quot;يتعين على الجانبين تسريع مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة الثنائية للتوصل إلى توافق في وقت مبكر وبذل جهود مشتركة لتوفير بيئة عادلة ومفتوحة وشفافة للشركات.quot;
وقال ون انه يعتقد التجارة بين الصين وكوريا الجنوبية، والتي بلغت 220.6 مليار دولار أميركي عام 2011، ستحقق هدف 300 مليار دولار بحلول عام 2015.
وأعلنت الدولتان بدء مفاوضات منطقة التجارة الحرة في شهر مايو.
ويحضر ون ولي في بنوم بنه سلسلة اجتماعات لزعماء شرق آسيا.
من جانبه قال لي إن بلاده تقدر بشدة نمو الصين وسط تباطؤ الاقتصاد العالمي. وقال إن كوريا الجنوبية تأمل في تعزيز التعاون مع الصين وتتطلع إلى منطقة التجارة الحرة لزيادة التجارة الثنائية.
وأعرب لي عن التزامه بالتعاون الاقليمي وموقفه من الحمائية.
وقال ون، مشيرا إلى الوضع العالمي والإقليمي المعقد، إن تعزيز التعاون بين الصين وكوريا الجنوبية مهم للنمو في البلدين الاقتصادية فضلا عن انتعاش الاقتصاد العالمي.
وقال ون إن الصين ستواصل التعامل مع علاقاتها مع كوريا الجنوبية من منظور استراتيجي والحفاظ على التبادلات رفيعة المستوى وتعزيز الثقة المتبادلة لتحقيق التقدم في التعاون في مجموعة متنوعة من المجالات.
وخلال الاجتماع، هنأ لي الصين على نجاح المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب الشيوعي الصيني.
وقال لي إن حكومة كوريا الجنوبية تتطلع إلى العمل عن كثب مع الجيل الجديد من القادة الصينيين لتعزيز شراكة التعاون الاستراتيجية بين البلدين.
وحول الوضع فى شبه الجزيرة الكورية، قال ون إن الرغبة المشتركة لجميع الأطراف المعنية هي الحفاظ على السلام وتخفيف حدة التوتر.
وتدعم الصين كوريا الجنوبية وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية في جهودهما الرامية إلى تحسين العلاقات الثنائية وتأمل أن تحافظ جميع الاطراف المعنية على الحوار والاتصال وابداء المزيد من حسن النية لتهيئة الظروف للتخفيف من الوضع فى شبه الجزيرة واستئناف المحادثات السداسية.
وقال ون إن الصين، كما هو الحال دائما، ستلعب دورا بناء في تحقيق السلام الدائم والأمن في شبه الجزيرة وكذلك في المنطقة.
واطلع لي ون على موقف كوريا الجنوبية حول الوضع فى شبه الجزيرة وقال إن بلاده تولي أهمية لدور الصين وتقدره وستحافظ على الاتصالات والتنسيق مع الصين بشأن هذه القضية.