تونس: قال الرئيس التونسي منصف المرزوقي إن quot;ليبيا قررت منح تونس مبلغ 200 مليون دولارquot;.

وخلال استقباله بتونس مساء الخميس رئيس المؤتمر الليبي العام (برلمان مؤقت) محمد يوسف المقريف، أوضح المرزوقي أن quot;البنك المركزي التونسي سيتسلم مبلغ 200 مليون دولار تودع في خزائنه كمساعدات من الأشقاء الليبيين لدفع مسار التنمية في تونس ما بعد الثورةquot;، دون أن يحدد موعد تسلم تونس لتلك المساعدات.

وأعلن الرئيس التونسي عن استعداد ليبيا لقبول اليد العاملة التونسية والمستثمرين في إطار التعاون الثنائي بين البلدين.

وشدّد المرزوقي على حجم العلاقات الثنائية بين تونس وليبيا خاصّة في ظلّ ثورات الربيع العربي، مشيرًا إلى أن زيارة المقريف quot;ستمثّل منعطفًا تاريخيًا للعلاقات التاريخية بين البلدينquot;.

من جهته ذكر المقريف أن quot;آفاق التعاون بين تونس وليبيا لا حدود لهاquot;، شاكرًا الشعب التونسي على دعمه للثورة الليببة.

وقال quot;إن ليبيا ستفتح أكبر ورشة في المنطقة خلال الفترة القادمة وطبعًا ستكون الأولوية للخبرات العربية وعلى رأسها التونسية من أجل إعادة بناء ليبيا الجديدةquot;.

كما تحدّث عن حجم التنسيق الأمني بين البلدين خاصة على المناطق الحدودية.

وأشار الرئيسان إلى الاتفاق الثنائي على أهم القضايا الإقليمية والعربية فيما يتعلق بدعم صمود المقاومة في غزة إضافة إلى الانتصار للثورة السورية quot;سلميًا وسياسيًا بعيدًا عن التسليح العسكريquot;، إلى جانب الموقف الموحّد الرافض للتدخل الدولي في مالي.

ويؤدي المقريف زيارة رسمية إلى تونس تبدأ اليوم وتعتبر الزيارة الرسمية الأولى بين البلدين بعد الانتخابات الليبية وتشكيل الحكومة، ولم يذكر بعد متى تنتهي الزيارة.