تونس: أكّد وزير المالية التونسي سليم بسباس أن تونس ستصدر صكوكًا مالية إسلامية خلال الموازنة المالية العالمة للدولة لسنة 2013.

تأتي تصريحات بسباس أثناء ندوة صحافية مساء الأربعاء عقب اجتماع وزاري خصص لمناقشة الموازنة المالية العالمة للدولة لسنة 2013.

وقال في إجابته لمراسل الأناضول إنه quot;تأكّد بصفة رسمية أن تونس ستصدر للمرة الأولى في تاريخ الموازنة المالية صكوكا إسلامية بقيمة ألف مليون دينارquot;. (667 ألف مليون دولار).

كما أكّد محافظ البك المركز الشاذلي العيّاري لمراسل الأناضول أن quot;البنك سيصدر هذه الصكوك الإسلامية، ولن تكون صكوكًا ربويةquot; تعتمد على نظام المرابحة.

ويمثل إصدار صكوكًا إسلامية انفتاحًا تونسيًا على ما يعرف بـquot;الاقتصاد الإسلاميquot;، الأمر الذي كان غير مطروح في عهد نظام زين العابدين بن علي المخلوع.

يأتي هذه الانفتاح في إطار التعديلات الجذرية التي تقوم بها الحكومة التونسية على القطاع البنكي وإعادة إصلاح المنظومة المالية من أجل تجاوز الأزمة الاقتصادية التي تمرّ بها تونس .

وسيتيح إصدار الصكوك الإسلامية لتونس الاستفادة من مليارات الدولارات التي تديرها صناديق الاستثمار الإسلامية في منطقة الخليج الغنية. وتتوقّع الحكومة التونسية أن يرتفع عجز ميزانيتها الى 6% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2012.