واشنطن: أعلنت ماري شابيرو رئيسة هيئة الرقابة على انشطة البورصة الاميركية الاثنين استقالتها على ان تتخلى عن مهامها في 14 كانون الاول/ديسمبر بعد اربعة اعوام في هذا المنصب، بحسب بيان صادر عن الهيئة.
ونقل بيان الهيئة عن شابيرو قولها quot;خلال السنوات الاربع الماضية اطلقنا عددا قياسيا من الانشطة التي ترمي الى فرض احترام القوانين. لقد ركزنا على احدى اكثر مراحل التنظيم نشاطا وحصلنا من الكونغرس على مزيد من الوسائل لاتمام مهمتناquot;.
وتولت شابيرو التي عينها الرئيس باراك اوباما، مهامها في كانون الثاني/يناير 2009 وتمثلت مهمتها في تحسين صورة هيئة فقدت مصداقيتها لانها لم تنجح في منع الازمة المالية او فضيحة مادوف.
وفي البيان اكدت الهيئة انها وضعت خلال اربع سنوات quot;ركائزquot; نظام جديد للمنتجات المشتقة وارغمت صناديق الاستثمار على الالتزام بالقواعد المعمول بها.
وشابيرو (57 سنة) عملت في لجنة سوق الاوراق المالية والصرف بين 1988 و1993 وفي ادارة الرئيس بيل كلينتون قبل تولي رئاسة الهيئة الاميركية لتنظيم وضبط الصناعة المالية.
ومن جهته أعلن البيت الابيض أن الرئيس الاميركي باراك اوباما عين ايليس والتر على راس هيئة الرقابة على البورصة الاميركية بعيد اعلان استقالة ماري شابيرو من هذا المنصب.
ووالتر وهي اصلا تعمل في ادارة الهيئة، ستتسلم مهامها فور مغادرة شابيرو المتوقعة في 14 كانون الاول/ديسمبر، كما اوضحت الرئاسة الاميركية في بيان.