​بكين: نشرت شركة متخصصة بالخدمات المالية دراسة حول السوق الصينية للمنتجات الفاخرة للسنة الخامسة على التوالي، أشارت إلى انخفاض معدل النمو السنوي لسوق المنتجات الفاخرة فى البر الرئيسي الصيني فى عام 2012 إلى 7% تقريبا، غير ان الصينيين أصبحوا أكبر كتلة من مستهلكي المنتجات الفاخرة على المستوى العالمي، حيث يشترون نحو 25% من المنتجات الفاخرة فى العالم.
وذكرت الدراسة ،التى أعدتها شركة quot;باين كابيتالquot;، ان معدل نمو سوق المنتجات الفاخرة فى البر الرئيسي الصيني بدأ يشهد انخفاضا منذ الربع الرابع من عام 2011، واستمر فى الإنخفاض خلال عام 2012، وزادت حدته منذ اكتوبر عام 2012. ومن المتوقع ان ينخفض معدل النمو السنوي لعام 2012 من 30% فى عام 2011 إلى 7% تقريبا.
وعلى الرغم من انخفاض معدل النمو السنوي لسوق المنتجات الفاخرة فى البر الرئيسي للصين، إلا ان حجم استهلاك الصينيين فى الخارج قد حقق نموا بنسبة 31% فى عام 2012.
وأشار التقرير إلى انه فى ظل تفاعل ضعف اليورو وزيادة وتيرة نمو السياحة الخارجية، شكل حجم استهلاك الصينيين للمنتجات الفاخرة فى الخارج 60% من استهلاكهم الكلي فى هذا المجال، وأصبح الصينيون أكبر كتلة من المستهلكين تقبل على شراء المنتجات الفاخرة على النطاق العالمي، حيث يشترون نحو 25% من المنتجات الفاخرة فى العالم.
وتجدر الإشارة إلى أن الصين قد حلت مكان اليابان لتصبح ثانى أكبر سوق للمنتجات الفاخرة بالعالم في الوقت الحالي بعد الولايات المتحدة.