قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

غزة: أكد برنامج دول مجلس التعاون لإعادة إعمار غزة أن نسبة المشاريع المنتهية وشبه المنتهية التي ينفذها بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية تقدر بـ 52%، أي بواقع 19 مشروعًا قيمتها 42 مليون دولار من إجمالي 80 مليون دولار للمرحلتين الأولى والثانية.

وتبلغ قيمة محفظة المشاريع لبرنامج دول مجلس التعاون 227.2 مليون دولار، موزعة على أربع حزم تغطي كافة القطاعات الإسكان، التعليم، الزراعة، الصحة، البلديات والأشغال العامة، المياه والصرف الصحي، الصناعة، الكهرباء، الاجتماعي والتنمية البشرية.

وأوضح المنسق الميداني لبرنامج دول مجلس التعاون المهندس رفعت دياب أن المشاريع المنجزة تضم مشاريع الحزمة الأولى لقطاع الإسكان والتعليم والزراعة والبلديات والأشغال العامة والمياه والصرف الصحي، مؤكدًا أن العمل يمضي بشكل جيد في سائر المشاريع.

وبين أنه في مشاريع الإسكان بلغت نسبة الإنجاز في مشاريع الحزمة الأولى 100%- حسب جهات التنفيذ، والتي تشمل الانتهاء من إعادة إعمار /101/ وحدة سكنية وإصلاح وتأهيل 853 وحدة سكنية أخرى..فيما بلغت نسبة الإنجاز في مشاريع الحزمة الثانية 92% والتي تشمل إعادة إعمار 123 وحدة سكنية وترميم 382 وحدة سكنية أخرى.

وفي قطاع التعليم، بلغت نسبة الإنجاز لمشاريع الحزمة الأولى التي تشمل ترميم وإصلاح 80 مدرسة في قطاع غزة 95%، بينما مشاريع الحزمة الثانية التي تشمل إصلاح وترميم مباني الجامعات المتضررة بسبب الحرب، بالإضافة إلى إنشاء 3 مراكز لتدريب المدرسين بلغت نسبة الإنجاز فيها حوالي 50%.

وأضاف دياب أن الحزمة الأولى لمشاريع قطاع الصحة وتشمل إعادة تأهيل وتجهيز أقسام العنايات المركزة بمستشفيات قطاع غزة وتأهيل 3 مستشفيات رئيسية وشراء أدوية ومستلزمات طبية بلغت نسبة الإنجاز في هذه المشاريع 85%..فيما بلغت نسبة إنجاز الحزمة الثانية وتشمل استكمال إنشاء مبنى الجراحات التخصصية في مجمع الشفاء الطبي وشراء أدوات وقطع غيار وجهاز قسطرة القلب، ومصاعد، 25%.

وأكد دياب أنه تم الانتهاء من تنفيذ مشاريع الحزمة الأولى لمشاريع قطاع الزراعة، والتي شملت تأهيل واستصلاح وتسوية الأراضي الزراعية لعدد 1114 مستفيدًا، وتزويد عدد 1347 مزارعًا بالأبقار والأغنام والاستزراع السمكي.

ولفت إلى أن نسبة الإنجاز في مشاريع الحزمة الثانية بلغت 80%، والتي تشمل دعم المزارعين وقطاع الصيد وإعادة بناء وتشغيل 20 بئرًا زراعيًا مدمرًا كذلك زراعة 800 دونم حمضيات وفواكه وزيتون.

من جهة أخرى، بيَّن دياب أن مشاريع الحزمة الأولى لقطاع البلديات والأشغال العامة والتي تشمل مشاريع صيانة شوارع وطرق متفرقة في قطاع غزة كذلك صيانة الطريق الساحلي بطول 6 كم، تم الانتهاء منها جميعًا..مشيرا إلى أن مشاريع الحزمة الثانية وتشمل مشاريع صيانة شوارع وطرق متفرقة، بالإضافة إلى توريد معدات للنفايات الصلبة جار العمل فيها وبلغت نسبة الإنجاز حوالي 50%.

وفي قطاع المياه والصرف الصحي، تم الانتهاء من الحزمة الأولى والتي تشمل على مشاريع تأهيل محطات الضخ والتحلية وتوريد وقود ومستهلكات لتشغيل المنشات المائية، أما الحزمة الثانية بلغت نسبة الإنجاز في مشاريعها حوالي 51% وهي تشمل تأهيل شبكات ومنشآت الصرف الصحي والأمطار كذلك إنشاء مختبر فحص ومراقبة جودة مياه الشرب ومياه الصرف الصحي.

وتطرق دياب إلى قطاع الصناعة، ويشمل التدخل لتأهيل المنشآت وشراء معدات وآليات لحوالي 60 منشأة صناعية مدمرة، وقد تم حتى الآن التعاقد على مشروع الحزمة الأولى فقط وبلغت نسبة الإنجاز الحسي 80 %.

وأوضح أن مشروع القطاع الاجتماعي بلغت نسبة الإنجاز فيه 65%، ويتضمن برنامج التمكين الاقتصادي للأسر الفلسطينية المنتجة ضمن مشاريع الحزمة الثانية، بمبلغ 2.5 مليون دولار أميركي.