خصصت دول مجلس التعاون أكثر من 24 مليون دولار لإعادة إعمار وحدات سكنية في غزة.


جدة: اعتمدت اللجنة التنسيقية لبرنامج دول مجلس التعاون أكثر من 24 مليون دولار أميركي لإعادة إعمار ما يقارب 550 وحدة سكنية جديدة ضمن مشروع إعادة إعمار مئات الوحدات السكنية التي دمرها الاحتلال الإسرائيلي خلال حربه على قطاع غزة في نهاية عام 2008م.

وأوضح المنسق الميداني لبرنامج دول مجلس التعاون في قطاع غزة المهندس رفعت دياب أن قطاع الإسكان يحظى باهتمام وأولية خاصة في برنامج دول مجلس التعاون لإعادة إعمار غزة الجاري تنفيذه بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية. وأفاد أن المشاريع هي الحزمة الأولى من البرنامج المذكور التي تم انتهاء من توقيع عقودها في يوليو 2010م , وعددها ثلاثة مشاريع بقيمة 10.1 مليون دولار.

وبين أن البرنامج دعم إعادة إعمار 1070 منزلا مدمرًا تدميرا كليا وإصلاح وإعادة تأهيل 1626 منزلا متضررًا من خلال مشاريع الإسكان التي يمولها بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية ، حيث يقدر هذا الدعم المقدم للقطاع بنسبة 27 بالمئة من الاعتماد الكلي للمشاريع بما يمثل نحو ثلث الوحدات السكنية المدمرة خلال الحرب على غزة.

كما تضمنت الحزمة الأولى إصلاح وتأهيل 853 من الوحدات السكنية بمبلغ 6.5 ملايين دولار، بواسطة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، وإعادة إعمار 50 وحدة سكنية بمبلغ 1.82 مليون دولار بواسطة جمعية الرحمة للإغاثة والتنمية، بالإضافة إلى تقديم مبلغ 1.82 مليون دولار للمجلس الفلسطيني للإسكان لإعادة إعمار 50 وحدة.

وتطرق المهندس دياب إلى المشاريع في الحزمة الثانية التي تم توقيع عقودها في يناير الماضي والجاري العمل فيها , مبيناً أن نسبة الإنجاز فيها بلغت 59 بالمئة بمبلغ مليوني دولار من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP لإعادة إعمار 50 وحدة سكنية، ومبلغ 6.1 ملايين دولار من وكالة quot;الاونرواquot; لترميم 373 وحدة سكنية للاجئين، إضافة إلى مبلغ بـ 3.43 ملايين دولار من جمعية الرحمة والمجلس الفلسطيني للإسكان لإعادة إعمار 80 وحدة سكنية.

كما أن مشاريع الحزمة الثالثة تتضمن إعادة إعمار 194 وحدة سكنية مدمرة كليًا بمبلغ 8.27 ملايين دولار أميركي مقدمة من وكالة quot;الأونرواquot;، إلى جانب إعادة إعمار وحدات سكنية وترميم منازل مدمرة جزئيًا بمبلغ 6.76 مليون دولار مقدمة من جمعية الرحمة والمجلس الفلسطيني للإسكان.

يذكر أن الإحصائيات أوضحت أنه تم تدمير نحو 3500 إلى 3600 وحدة سكنية تدميرًا كليًا من قبل الاحتلال الإسرائيلي خلال حربه على قطاع غزة نهاية عام 2008م ، إضافة إلى 50 ألف وحدة سكنية دمرت تدميرًا جزئيًا.