الرياض: كشف رئيس اللجنة الصناعية في الغرفة التجارية الصناعية في الرياض المهندس أحمد الراجحي أن السوق السعودية تستقبل كل عام مليون سيارة جديدة من مختلف الدول المصنعة.

وقال الراجحي في المؤتمر الصحافي الذي تناول quot;مستقبل صناعة السيارات في المملكةquot;، الذي عقد في مقر غرفة الرياض أمس، إن هذه الصناعة ستسهم بشكل كبير في توفير وظائف للسعوديين، حيث تعتمد بشكل كبير على الصناعات التشابكية.

وشدد الراجحي على أهمية وجود مصانع عالمية تسهم بشكل فاعل في تنمية الموارد البشرية، مستشهداً في ذلك بمصنع quot;جنرال موتورزquot; الذي استطاع أن يوفر ما يزيد على 200 ألف فرصة عمل.

وأوضح الراجحي في حديثه، الذي نشرته صحيفة quot;الاقتصاديةquot; اليوم الاثنين، أن المملكة توجد فيها المواد الخام للبدء في صناعة السيارات، لافتا إلى أن هناك محاولات لصناعة السيارات تمثلت في وجود ثلاثة مصانع محلية تهتم بصناعة الشاحنات والحافلات.

وذكر الراجحي أن ما حدث في السيارة quot;غزالquot; ما هو إلا مجرد بحث وتطوير وليس صناعة. وتابع :quot;صحيح أننا تأخرنا في صناعة السيارات، ولكن الصناعة في المملكة ككل لم تبدأ إلا قبل 40 عامًا. ونعلم أن صناعة السيارات لا تبدأ إلا في طور متأخر لأنها تحتاج صناعات قبلهاquot;.