واشنطن: أعلنت الخطوط الجوية الأميركية quot;أميركان إيرلاينزquot; أنها ستلغي 13 ألف وظيفة، أي 18 % من مجموع العاملين لديها، وذلك لإعادة تنظيم نفسها في إطار الإتفاق على الحماية من الإفلاس.

ونقلت يو بي اي اليوم عن الشركة قولها إن الوظائف التي سيتم إلغاؤها تتضمن 4600 ميكانيكيًا و4200 موظفًا في خدمة الطيران وعمال نقل آخرين و2300 موظفًا على الطائرات و1400 مديرًا وموظفًا مساعدًا و400 طيارًا.

وأعلنت الشركة أيضًا عن نيتها تخفيض مجموع أجور كل فريق عمل والتكاليف الخاصة به بنسبة 20 %، وهي خطوة ستوفر لها 1.25 مليار دولار في السنة، في المقابل قالت الشركة إنها ستزيد الرحلات من خمس مطارات أميركية بنسبة 20 % في السنوات الخمس المقبلة وتوسع الرحلات الدولية.

وكانت الشركة أعلنت أن هدفها الذي ستعمل على تحقيقه هو زيادة إيراداتها بقيمة مليار دولار، وتتضمن خطة الشركة التي تقدمت في كانون الأول (ديسمبر) الماضي بطلب حماية من الإفلاس توفير أكثر من ملياري دولار بحلول عام 2017، ليس عبر تخفيض عدد الموظفين فحسب، بل عبر إعادة هيكلة ديونها وإيجاراتها وتحسين الخدمات ومبادرات أخرى.

وتوظف الشركة، ومقرها تكساس، 9900 شخصًت في منطقة شيكاغو، و88 ألفًا في أنحاء البلاد، وكانت الشركة أعلنت أنها تكبدت خسائر بقيمة 10 مليارات دولار في العقد الماضي.