تستضيف أميركا منتدى التعاون الإقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادىء (ابيك) في ولاية هاواي منتصف الشهر المقبل.


واشنطن: ذكرت الخارجية الأميركية في بيان اليوم ان المنتدى سيعقد في مدينة هونولو بهاواي في الفترة من 8 وحتى 13 من نوفمبر المقبل ويتوقع أن يشارك فيه الرئيس الأميركي باراك أوباما في اجتماعات القادة الاقتصاديين ل(ابيك) يومي 12 و 13.

وأضاف بيان الخارجية أن وزير الخزانة تيموثي غيثنر سيفتتح الاجتماع الوزارى لوزراء مالية (ابيك) يوم 10 نوفمبر بعدها تستضيف وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون والممثل التجاري الأميركي رون كيرك باقي اعمال الاجتماع الوزارى فى 11 نوفمبر يلي ذلك اجتماع الرئيس أوباما بالقادة الاقتصاديين للمنظمة يومي( 12 و13) , وأشار البيان الى أن الاجتماع quot;سيستعرض التقدم المحرز على مدار العام وتقديم توصيات تعمل عليها (ابيك) في المستقبلquot;.

ووفقا للبيان تركز اجتماعات (ابيك) هذا العام على ثلاثة محاور هي quot;تعزيز التكامل الاقتصادي الاقليمي وتوسيع التجارة من خلال تطوير قضايا الاستثمار والتجارة للجيل المقبل وتعزيز النمو وتشجيع خلق فرص عمل في الصناعات الصديقة للبيئة وتوسيع افاق التعاون التنظيميquot;.

وتعد (ابيك) أقدم منظمة اقتصادية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ حيث أنشئت في عام 1989 من جانب 12 منظمة اقتصادية اقليمية بما في ذلك الولايات المتحدة وتسعى الى تعزيز النمو من خلال تسهيل التعاون الاقتصادي وتوسيع التجارة والاستثمار في جميع أنحاء المنطقة.