واشنطن: أعلنت الولايات المتحدة الخميس تعزيز عقوباتها على شركة الخطوط الجوية الإيرانية الوطنية quot;إيران إيرquot;، محظرة على الشركات والرعايا الأميركيين تقديم الخدمات لها أو استعمال خدماتها.

جاء الإعلان عن هذه العقوبات في بيان لوزارة الخزانة، التي قالت إن سببها يعود إلى أن quot;إيران إير نقلت (منذ 2006) معدات عسكرية لحساب الحرس الثوري في الجمهورية الإسلاميةquot;.

واضافت الوزارة quot;انه تم نقل قذائف او صورايخ على متن رحلات لنقل الركاب قامت بها ايران اير، وان الضباط في الحرس الثوري يراقبون احيانا رحلات ايران اير التي تنقل بضائع مخصصة للحرس الثوريquot;.

يذكر أن شركة ايران اير تخضع منذ 1995 لحظر اميركي يمنع اي عملية بيع طائرات ايرباص او بوينغ وقطع غيار لصيانة اسطولها. وقد اصبح اسطول الشركة الايرانية من الاقدم في العالم. وتواجه طائرات شركة الخطوط الجوية الايرانية صعوبات لجهة التزود بالمحروقات خارج بلادها.

وتوقفت كبرى شركات الطيران الغربية تدريجيًا منذ الخريف عن تزويد الطائرات الايرانية بالمحروقات في المطارات الاوروبية نتيجة تعزيز العقوبات الاقتصادية والسياسية للاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة ضد طهران.

وتقوم شركة ايران اير بتسيير رحلات الى 35 وجهة دولية في اسيا واوروبا مع اسطول من نحو اربعين طائرة. وفي تموز/يوليو 2010، حظر الاتحاد الاوروبي على اكثر من نصف اسطول الشركة عبور اجوائه لاسباب امنية.