عواصم:خفضت laquo;منظمة الدول المصدرة للنفطraquo; (أوبك) أمس توقعاتها للطلب العالمي على النفط الخام عام 2012 بسبب الصعوبات المالية المستمرة في منطقة اليورو والولايات المتحدة، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار النفط. وقدرت laquo;أوبكraquo; في تقريرها الشهري الطلب على النفط الخام في 2012 بـ 88.76 مليون برميل يومياً مقارنة بـ 88.90 مليون برميل يومياً توقعتها قبل شهر، ما يشكل تراجعاً طفيفاً مقداره 0.94 مليون برميل عن الطلب الفعلي عام 2011.

وأضاف التقرير أن laquo;الاقتصادات المتراجعة في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية تؤثر في شكل سلبي في سوق النفط وتثير كثيراً من الشكوك في الأجل القريبraquo;، مشيرة إلى laquo;قلق حول الاقتصاد الأميركي وحول قضية الديون في الاتحاد الأوروبيraquo;. وأضاف التقرير أن الولايات المتحدة تتعافى لكن وضعها لا يزال هشاً بينما في منطقة اليورو laquo;الوضع لم يعد خطيراً كما في السابق لكن لا تزال هناك تحديات كبيرةraquo;.

ووقّعت شركة laquo;أرامكو السعوديةraquo; مع شركة laquo;إس - أويلraquo;، ثالث أكبر شركة لتكرير النفط في كوريا الجنوبية، عقداً نادراً مدته 20 سنة، تشتري بموجبه الشركة الثانية النفط من الأولى. وأعلنت laquo;إس - أويلraquo; التي تملك فيها laquo;أرامكو السعوديةraquo; 35 في المئة، أن العقد مع أكبر مساهميها أول التزام طويل الأجل من نوعه توقعه السعودية. وتدبير الإمدادات النفطية أولوية رئيسية بالنسبة إلى كوريا رابع أكبر اقتصاد في آسيا، وخامس أكبر مستورد للنفط في العالم.

وأعلنت laquo;راس غازraquo; القطرية وraquo;كوغازraquo; الكورية الجنوبية في بيان مشترك أن الأولى وافقت على بيع الثانية مليوني طن إضافية سنوياً من الغاز المسال لـ 20 سنة. ولدى laquo;كوغازraquo; التي تسيطر عليها الدولة، وهي أحد أكبر مشتري الغاز المسال في العالم عقود قائمة مع laquo;راس غازraquo; لشراء نحو سبعة ملايين طن سنوياً حتى 2024 - 2026. وقال مدير التشغيل في laquo;كوغازraquo; يونغ سونغ بارك في بيان laquo;هذا الاتفاق دليل جديد على قوة العلاقات ومفيد لتأمين إمدادات الغاز المسال إلى كوريا في الأجل البعيدraquo;.

وكسب كل النفط الأميركي ومزيج laquo;برنتraquo; دولاراً فيما انتظر المستثمرون أنباء عن اتفاق لتفادي عجز اليونان عن تسديد ديون. وزاد سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة دولاراً إلى 99.71 دولار للبرميل بعدما لامس أعلى مستوى عند 99.90 دولار. وارتفع سعر laquo;برنتraquo; في العقود الآجلة 96 سنتاً إلى 118.16 دولار بعدما لامس في وقت سابق 118.25 دولار.