أعلن أمين عام منظمة أوبك اليوم أن إنتاج ليبيا من النفط سيعود إلى مستوياته التي كانت قبل الحرببحلول منتصف العام القادم.


الدوحة: أعلن الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط quot;أوبكquot; اليوم الأربعاء أن الانتاج النفطي الليبي سيعود إلى مستوياته ما قبل الحرب بحلول منتصف 2012 اي قبل ستة اشهر مما كان متوقعا حسب تقديرات صدرت مؤخرا في طرابلس.

وقال عبد الله البدري خلال مؤتمر صحافي في الدوحة على هامش المؤتمر العالمي للنفط في الدوحة ان quot;ليبيا ستبلغ انتاجها العادي بحلول نهاية الفصل الثاني من العام 2012quot; مع بلوغ 1,58 مليون برميل في اليوم، وتابع ان quot;الانتاج يعود بسرعة كبيرة، وهذا فاجأ الجميع تقريباquot;.

وكانت ليبيا العضو في اوبك تنتج قبل بدء الثورة في منتصف شباط/فبراير 1,6 مليون برميل نفط في اليوم غير ان الانتاج توقف بشكل شبه كامل فيما بعد الى ان اعيد تشغيل اولى الحقول النفطية في 12 ايلول/سبتمبر ومن ثم استؤنفت الصادرات.

وتخطت ليبيا مجددا في تشرين الثاني/نوفمبر عتبة 600 الف برميل في اليوم. واعلن رئيس شركة النفط الوطنية الليبية نوري بروين عندها انه يامل في العودة الى مستويات الانتاج ما قبل الازمة الليبية (1,7 مليون برميل) قبل نهاية 2012.

وليبيا التي تملك اكبر احتياطات نفطية في افريقيا، كانت في عهد معمر القذافي رابع منتجي النفط في هذه القارة. ومع سقوط النظام املت الشركات في الحصول على عقود جديدة وزيادة الانتاج الى ما فوق 1,6 مليون برميل في اليوم.

وعادت شركات ايني الايطالية وتوتال الفرنسية وريبسول الاسبانية وفينترشال الالمانية واو ام في النمساوية الى انتاج النفط في ليبيا.