إتفقت منظمة quot;أوبكquot; اليوم على تحديد سقف إنتاج النفط الإجمالي بـ30 مليون برميل يومياً.


فيينا: صرح وزير النفط الفنزويلي رافاييل راميريز ان منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) وافقت الاربعاء على تحديد سقف انتاج اجمالي بـ 30 مليون برميل يوميا، يضاهي تقريبا انتاج المنظمة الفعلي من النفط في الوقت الراهن، على ان تخفض بلدان اعضاء انتاجها لاتاحة الفرصة لزيادة ضخ النفط الليبي.

وقال راميريز للصحافيين في نهاية الاجتماع الوزاري لاوبك quot;سنخفض مستوى الانتاج .. لاتاحة الفرصة للانتاج الليبيquot;، واصفا في حديثه للصحافيين في ختام اجتماع وزراء بلدان المنظمة في فيينا الاجتماع بالجيد.

وقال راميريز ان المنظمة المكونة من 12 بلدا عضوا اتفقت على سقف quot;30 مليونquot; برميل نفطي يوميا. ومن المقرر ان يصدر بيان رسمي عن اوبك في وقت لاحق الاربعاء.

وصرحت الوكالة الدولية للطاقة الثلاثاء ان اوبك انتجت في الواقع 30,68 مليون برميل يوميا الشهر الماضي حيث ضخت السعودية كبرى البلدان المنتجة للنفط في المنظمة، والكويت، كميات من الخام اكبر من حصتيهما وجاءت زيادة انتاج المنظمة عن سقف انتاجها المحدد رغم ان ليبيا بدأت تعود الى مستويات انتاجها قبل الحرب.

ويشمل الرقم الذي اوردته وكالة الطاقة انتاج العراق التي لا تخضع لنظام الحصص الرسمي للاوبك بسبب القلاقل التي تعاني منها، وتمثل الوكالة البلدان الرئيسية المستهلكة للنفط.

وكان اجمالي حصص الانتاج الرسمي الذي حددته اوبك قبل ثلاث سنوات هو 24,84 مليون برميل يوميا.

وباستثناء الانتاج من العراق قدرت الوكالة الدولية للطاقة ان بلدان اوبك الاحد عشر الاخرى ضخت اجمالا 27,97 مليون برميل يوميا من النفط في تشرين الثاني/نوفمبر، وهو الرقم الذي تجاوز سقف انتاج اوبك الرسمي.

وتجتمع اوبك بصورة دورية لتحديد مستويات الانتاج للوصول الى سعر مناسب بالنسبة للبلدان المنتجة باوبك فضلا عن المستهلكين. وتشمل المنظمة الجزائر وايران والسعودية فضلا عن بلدان اخرى.